مركزالشفاء طب الاعشاب
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

دوالى الساقين

اذهب الى الأسفل

دوالى الساقين

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الخميس ديسمبر 28, 2017 8:55 am

دوالى الساقين  

تظهر بعض  الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو  بتفسجية متعرجة تترواح سمكها حوالى 2 ملميتر. على االرغم من ظهور الشبكة العنكبوتية لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بالم او ثقل  بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة كالمعلمات.

أيضا ظهور الشبكة العنكبوتية يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها.

قد تكون دوالى الساق كبيرة أو بسيطة ظاهرة فى مكان معين بالساق وخصوصا حوالى الركبة أو اسفل الساق ولكنها غالبا ما تنتج من مشاكل فى مكان آخر بالساق.

الأوعية الدموية هى أساسا نوعان بالجسم شرايين وأوردة. الشرايين هى التى تنبض و لها جدران سميكة وتنقل الدم المحتوى بالغذاء والإكسجين من القلب لأطراف الجسم. الأوردة هى تنقل الدم الغير مؤكسج من الأطراف للقلب. هذه الأوردة لها جدران خفيفة وتنضغط عند تقلص العضلات المجاورة لها مما يدفع الدم للأعلى بإتجاه القلب. عند إرتخاء العضلات بعد تقلصها تمنع صمامات الأوردة عودة الدم للأطراف. الأوردة إما عميقة وهى المهمة وإما سطحية وهى مساعدة للعميقة وبينهما إتصالات عدة. تصب الأوردة السطحية فى الاوردة العميقة ويتحكم فى مرور الدم صمامات وريدية فقط تسمح للدم بالإتجاه من الأوردة السطحية للعميقة.


عندما تفشل الصمامات فى عملها يحصل إرتجاع للدم بالأوردة بسبب الجاذبية الأرضية ويحصل احتقان الدم وتتمدد الاوردة السطحية وفروعها ومن ثم تظهر الدوالى بالساق تحت الجلد.

أشكال الدوالي:

قد تظهر الدوالى كعروق زرقاء متعرجة ممتدة بالساق أو الفخذ . أو قد تظهر كبقع من شعيرات حمراء أو زرقاء بالجلد.

الأسباب:

يعتبر فشل الصمام الذى يربط الوريد الصافن (وهو أكبر الأوردة السطحية) مع وريد الفخذ العميق عند أعلى الفخذ أكثر الأسباب شيوعا لدوالى الساق. عند إرتجاع الدم إليه يتوسع الوريد الصافن ومن ثم تتمدد الأوردة السطحية التى تتصل مع الوريد الصافن تحت الجلد مع إحتقانها بالدم مما يؤدى لظهور الدوالى.


◾️يعتقد بوجود سبب وراثى لظهور دوالى الساق حيث تكثر عند بعض العوائل على الرغم من عدم تحديد الجين الوراثى.
◾️الحمل والتغييرات الهرمونية اثناء الحمل وضغط الرحم الحامل على الأوردة تسبب الدوالى لذلك تكثر عند النساء.
◾️السمنة.
◾️تقدم العمر.
◾️الوضائف التى تتطلب الوقوف لساعات كالأطباء والحلاقين والمدرسين.

التشخيص:

قبل البدئ بالعلاج لا بد من التشخيص الدقيق للدوالى وذلك أولا بالتاريخ المرضى والفحص السريرى وتقييم درجة االدوالى. يتم إجراء فحص مفصل لأوردة الرجل والفخذ بالأشعة الصوتية (الدوبلر) فى حالة الوقوف وتقييم وظيفة الصمامات الوريدية بالأوردة السطحية والعميقة والأوردة الرابطة بينهما وتشخيص مصدر إرتجاع الدم للاوردة السطحية. أيضا يتم التأكد من عدم وجود جلطة بالأوردةالعميقة.

العلاج:

الجوارب الضاغطة: تلبس أول شئ بالصباح وتنزع قبل النوم. لا يجب أن يقف المريض قبل لبس الجوارب. إذا إستيقظ  وذهب للحمام فيجب بعدها أن يستلقى لمدة ربع ساعة مع رفع الرجل فوق مستوى القلب حتى يذهب الدم من الأوردة بالساق ثم يلبس الجوارب وهو جالسا على السرير.

عادة يجد المرضى صعوبة كبيرة بالمواصلة بلبس الجوارب الضاغطة لفترة طويلة لما تسبب من ضيق لهم وخاصة بالجو الحار كما عندنا.





الوقاية من الدوالى:
◾️تجنب الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة دون حركة.
◾️التخلص من الوزن الزائد.
◾️رياضة المشى.
◾️لبس الجوارب الضاغطة.
الأعشاب المعالجة للدوالي
• مسح الدوالي بخل التفاح عدة مرات في اليوم، وأيضاً شرب كوب من المياه الدافئة المضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مرتين كل يوم، حتى التخلص من الدوالي بشكل نهائي.
• نقع عوديْن من الشوفان لمدة خمس عشرة دقيقة في لتر من الماء المغلي، ومن ثم تضاف مياه المغلي لمياه الاستحمام، وتنقع القدمان بهذا المحلول لمدة خمس عشرة دقيقة، وتتكررهذه الطريقة في علاج الدوالي بشكل أسبوعي.
• تدليك الدوالي باستخدام مزيج ورق العنب الأحمر وخل التفاح عدة مرات في اليوم، مع شرب نصف كوب من الماء الدافئ المضاف إليه نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح مرة واحدة في اليوم، ويجب الحرص على الالتزام بهذه الطريقة حتى التخلص من الدوالي بشكل نهائي، ويحضر الخليط عن طريق غلي أوراق العنب الأحمر بالماء، ومن ثم أخذ ثلاث ملاعق كبيرة من مغلي ورق العنب، ويضاف إليها ملعقة كبيرة من الخل.




أطعمة فعالة في علاج الدوالي
• الحرص على تناول الخضار والفواكه بشكل يومي وبكميات وفيرة، فهذه الأطعمة غنية بكمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن أيضاً، التي تعمل على تقوية الصمامات وجدران الشرايين والأوردة، كما أنها تزيد من نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالدوالي، ومن الأطعمة المفيدة بشكل كبير في علاج والحد من نسبة الإصابة بالدوالي، الخوخ المغلف بطبقة وبرية، والبرقوق، والفراولة، والحمضيات، والبصل والباذنجان والثوم.
• تناول خليط الزنجبيل بصورة يومية، يساعد على تخليص الأوعية الدموية من الترسبات المتراكمة على جدرانها، وخليط الزنجبيل يحضر بخلط كميات متساوية من الشطة ومبروش الزنجبيل، والبصل والثوم.


عدل سابقا من قبل الشيخ سلمان الجبوري في الخميس ديسمبر 28, 2017 9:11 am عدل 1 مرات
avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 55
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دوالى الساقين

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الخميس ديسمبر 28, 2017 9:04 am

avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 55
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دوالى الساقين

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الخميس ديسمبر 28, 2017 9:15 am

avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 555
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 55
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى