مركزالشفاء طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

معلومات عن التحاليل الطبية_ 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن التحاليل الطبية_ 3

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الأحد أبريل 10, 2016 11:51 am

معلومات عن التحاليل الطبية_ 3

7 الفحص الطبى قبل الزواج

التعرف على المرض او الداء قبل الحمل او الزواج سيمكن فى حالات كثيرة معالجتة او تجنب عواقبة ومضاعفاتةاو على الاقل سيكون الزوجان على علم بتبعاتة وأخطارة .
كما ان لقاء راغبى الزواج او الحمل بالطبيب يكون فرصة للاجابة عن كافة استفساراتهم واعطائهم النصح والارشاداتالمناسببناء على التاريخ المرضى والعائى لكل منهم ,وكذلك اعطاء النصح عن الفهم الصحيح لطبيعة الدورة الشهرية ووقت حدوث الحمل وكذلك تنظيم الاسرة للراغبين فى ذلك
ودواعى الفحوصات والاستشارات كثيرة نوجز منها ما يلى:
1-تقدم سن الزوجة لاكثر من 53 سنة عند الحمل تصحبة زيادة نسبة تسمم الحمل ووفيات الاطفال وزيادة نسبة الولادات القيصرية وكذلك نسبة الاطفال المولودين بخلل بالكوروموسومات مقارنة بمن هن فى سن العشرين .
2-امراض طبية للالم مثل السكرى حيث يجب الوصول الى معدل طبيعى للسكر فى الدم قبل الحمل والا ازدادت نسبة حدوث تشوهات الجنين , كما ان بعض حالات مرض القلب يجب ان تكون مستقرة تماما قبل حدوث الحمل , وفى بعضها قد لا ننصح بالحمل على الاطلاق حيث يهدد حياة الام.
3-وفى امراض اخرى مثل زيادة افراز الغدة الدرقية او الصرع مع استعمال ادوية ضد تخثر الدم فيجب الوصول الى نوعية العلاج الملائم للحمل حيث ان بعض هذة الادوية تلحق ضررا شديدا بالجنين . كما ان امراض قر الدم المنجلى والتلاسيميا قد تورث للجنين فى صورتها الشديدة اذا كانكلا الزوجين مصابا بالمرض نفسة او حاملا لة.
4-من المهم التأكد من عامل روسوس (فصائل الدم السالبة ) عند الزوجة والتى قد تحتاج الى علاج ومتابعة اثناء الحمل وما بعد الولادة.
5-بعض امراض جهاز المناعة او الاصابة ببعض الفيروسات او امراض الجهاز التناسلى للزوجين.
6-اعطاء بعض النصائح التى تتعلق بالنظام الغذائى وخصوصا لمن يمارسن الرياضة بشكل عنيف او من يتبعن حميةغذائية شديدة او الملتزمات بالغذاء النباتى , كما ننصح بأعطاء ححمض الفوليك قبل الحمل حيث يقلل من نسبة تشوهات الانبوب العصبى للجنين , والاقلاع عن التدخين والاقلال من تناول القهوة لما لها اثار سيئة على الاخصاب ونمو الجنين.
7-قييم التاريخ العائلى لزوجى المستقبل من وجود بعض الامراض او التشوهات الخلقية والوراثية التى قد تنتقل الى اطفالهم مثل فقر الدم النجلى , والتلاسيميا ,وضمور العضلات والهيموفيليا وكذلك بعض تشوهات القلب والانبوب العصبى والشفة الارنبية والسكرى والصرع.
وفى كثير من الحالات يمكن اكتشاف المرض من تحاليل الزوجين او مبكرا اثناء الحمل بالحصول على عينة من خلايا المشيمية او السائل المحيط بالجنين او باستخدام الموجات فوق الصوتية , وفى احيان اخرى لا يتم اكتشاف العيب الا متأخرا.

ما اهم الحوصات التى تجرى للعروسين ؟
1-صورة دم لتشخيص امراض فقر الدم مع تحديد نوع الهيموجلوبين فى بعض الحالات للتعرف على فقر الدم المنجلى او التلاسيميا.
2-التعرف على كمية الاجسام المضادة للحصبة الالمانية مع اعطاء التطعيم قبل الحمل ى حالة عدم وجود مناعة.
3-الكشف عن التهاب الكبد بالفيروس (ب ) والنصح بأعطاء اللقاح فى حالة عدم وجود مناعة.
4-الكشف عن مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز ) فى بعض الحالات وبأقرار من طالب الفحص
5-الكشف عن بعض الامراض الجنسية مثل الزهرى,والسيلان فى حالات مختارة .
6-فحص خلايا عنق الرحم لمن سبق لهن الزواج او المتزوجات
7-فحص الثدى مع عمل اشعة لحالات مختارة
8-فحص اختيارى لمرض السل
9-فحص انتقائى لطيل التوكسوبلازما
10-فحص لحالات مختارة للكشف عن فيروسات الهري\بس والسيتوميجالو فيرس والفاريسيللا.
11-فحوص للكروموسومات عند الضرورة
12-فحص السائل المنوى عند الزوج وعمل مزرعة اذا وجد ما يستدعى لذلك.
اشعة تليفزيونية للبنات : للتأكد من وجود رحم كامل التكوين وعدم وجود اى عيوب خلقية او الياف ففى الرحم او اكياس على المبيض (تكيس المبايض ) ....الخ والتى قد تمنع التبويض والانجاب.
فحص السائل المنوى للرجل : يعتبر سليما اذا توارت فية الشروط التالية.
كميتة من 2-5 سم مكعب.
عدد الحيوانات المنوية من 20-100 مليون حيوان منوى بكل سم مكعب
60% على الاقل بصورة طبيعية غير مشوهة
يظل نصفها على الاقل محتفظا بحيويتة بعد مرور 4 ساعات

تحليل فصائل الدم rh :
يوجد فى دم بعض الناس عامل اسمة "ريسوس rh " هؤلاء الناس يسمون ايجابى للار-اتش , والذين لا يوجد بدمهم هذا العامل يسمون سلبى للار اتش.
لو حملت امراة سلبية للار اتش بجنين ورث عن والدة الايجابية للتر اتش تتكون فى دم الاماجسام مضادة لعامل rh تظل هذة الاجسام المضادة فى دمها
فلو حملت بعد ذلك تهاجم هذة الاجسام دم الجنين الجديد (لو ورث هو الاخر الايجابية للار اتش من والدة ) فيتحلل دمة ويموت .
وتوجد حقنة يعطيها الطبيب للام لتبطل مفعول الاجسام المضادة التى تكونت فى مها عقب حملها الاول وبذلك لا يحدث مكروة للاجنة التى تحملها بعد ذلك .
يجب ان يعرف الخطيبان فصيلة دمهما ليستعدا لو كانت الخطيبة سلبية والخطيب ايجابى للار اتش
اما اذا اتفقا فى الفصيلة (الاثنان سلبيان او ايجابيان ) او اذا كانت الخطيبة ايجابية والخطيب سلبى فلا حاجة لاخذ الحقنة المضادة بعد الولادة .




8 تحاليل هرمونات الغدة الدرقية
Thyroid hormones

توجد الغدة الدرقية (thyroid gland ) فى الجزء الامامى من الرقبة وتحتوى على خلايا معينة تسمى الخلايا الجريبية (follicular cells) والتى تقوم بتصنيع وافراز نوعين اساسيين من الهورمونات هما :
T4 (الثيروكسين ) (tetraiodothyronine thyroxine)
T3 (تراى ايدوثيرونين) ( triiodothyronine )
وتحتوى هذة الهرمونات على عنصر اليود , الذى يعتمد على الغذاء كمصدر اساسى لة, ويستقر معظم اليود المأخوذ من الغذاء فى الغذة الدرقية ويدخل فى تصنيع هرموناتها بحيث يحوى الجسم الحى على ميكانيكايات عدة تعمل على امتصاص اليود واختزالة وتخزينة فى الغدة الدرقية .

ولهذة الهرمونات (t4 –t3 ) تأثيرات على بعض العمليات التالية :
1-التأثير على ايض الكربوهيدرات : تزيد هرمونات الغة الدرقية من مستوى الجلوكوز فى الدم مع انها تزيد من أكسدة الجلوكوز فى الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين الى الجلوكوز يفوق زيادة هذة الاكسدة .
2-التأثير على ايض الدهون : تزيد هذة الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدى الى زيادة تكوين الاجسام الكيتونية , وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على اكسدة الكوليسترول الى الاحماض المرارية (bile acids ) فى الكبد مما يؤدى الى نقصان مستوى الكوليسترول فى الدم
3-التأثير على ايض البروتينات : تساعد هرمون الغدة الدرقية بجرعات فسيولوجية على تكوين البروتين ( anabolic protein ) ولكن تؤدى الجرعات الكبيرة من هذة الهرمونات الى تكسر البروتينات ( catabolic protein ) مما يؤدى الى نقص النيتروجين ( balance negative nitrogen ) وضعف فى العضلات وزيادة اخراج المواد النيتروجينية غير البروتينية فى البول وزيادة نسبة الكرياتينين فى البول.
4-تلعب الهرمونات دورا فى عملية النمو البدنى والنمو الجنسى (الحيوانات المنوية فى الرجل ).
5-للهرمونات اهمية فى نمو الاجنة اثناء الحمل ويؤدى نقصها الى تشوهات خلقية وحالات التقزم (cretinism)فتولد الاجنة قصيرة القامة ومصابة بتشوهات خلقية .
6-التأثيرات الاخرى : تزيد هرمونات الغدة الدرقية من استهلاك الاكسجين فى جميع انسجة الجسم ما عدا الغدة الدرقية نفسها ,ورفع درجة حرارة الجسموتستغل هذة الظاهرة وهى توليد الحرارة (thermogenesis) فى قياس نشاط الغدة الدرقية ويحدث الارتفاع فى درجة الحرارة نتيجة للزيادة فى العمليات الايضية فى الجسم , وتساعد هذة الهرمونات على تحويل الكاروتينات الى فيتامين "ا" وتساعد ايضا على امتصاص فيتامين "ب" .
بعض الامراض المصاحبة لاختلالات الغدة الدرقية:

(ا)- مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية (hypothyroidism) :
يمتاز الاشخاص المصابون بهذا المرض بأنخفاض ملحوظ فى درجة الحرارة وسرعة الايض داخل الجسم, كما ينخفض تركيز t4 ويزداد تركيز الكوليسترول فى الدم وعادة يصاحب هذة النرض تأخر فى النمو عند الاطفال , ويسمى هذا المرض عند المولودين التقزم وهى حالة مرضية خلقي ناشئة عن فقدان الافرازات الدرقى او اضطرابة حيث يتأخر المولود عقليا كما يتشوة خلقيا ويصير قصيرا , ويمكن ان ينشأ مرض التقزم عند غياب الغدد نفسها اضافة الى انخفاض t4وt3
اما عند الكبار المرض يسمى بالخزب (myxoedema) وهو مرض جلدى ناشىء عن قصور الغدة الدرقية ’ويمتاز المصابون بهذا المرض بجفاف الجلد وفقدان النشاط العضلى والجسدى.
وقد يكون مرض قصور وظيفة الغدة الدرقية اولى (primary) او ثانوى (secondary) والسبب فى قصور الغدة الدرقية الاولى يعود لمرض الغدة الدرقية نفسها , وفى هذة الحالة فأن نسبة الهرمون المنبة للغدة الدرقية (tsh) يرتفع فى الدم وبالتالى تتضخم الغدة
واذا كان المرض ثانوى فهو نتيجة لمرض ى الغدة النخامية وفى هذة الحالة يقل تركيز هرمون (tsh) فى الدم .

(ب)- مرض فرط وظيفة الغدة الدرقية (hypothyroidism):
تزداد فى هذة الحالة سرعة التمثيل الغذائى (الايض) فى الجسم بمعدل 40-60% , ويصاحبها مرض نقص الكوليسترول فى الدم (hypocholesterolaemia ) وكذلك ارتفاع مستوى الجلوكوز فى الدم (hyperglycaemia) وظهورة فى البول (glucosuria)
يمتاز التمثيل الغذائى للبروتينات بنقص النيتروجين كما ينقص وزن الشخص المصاب ويزداد تركيز t4 فى الدم ويرتفع فى بعض الحالات تركيزt3 بدلا من t4 ويعرف هذا المرض عموما بأنسمام درقى (thyrotoxicosis) , وقد يصاحب هذا المرض بعض الحالات مثل مرض جرافز (graves disease) الذى يتميز بجحوظ العينين.

الاختبارات التى تحدد وظيفة الغدة الدرقية:
1- اختبار هرمون t3 و t4
ليس من الضرورى ان ينعكس مستوى الثيروكسين (t4) الكلى على وظيفتة الفيسيولوجية لان مستويات الثيروكسين تتغير بأختلاف تركيز البروتينات الحاملة ( thyrioxine binding globulin and prealbumn) ... وهذة البروتينات تتأثر بالحالات الفسيولوجية مثل الحمل وتناول حبوب منع الحمل او اى من مركبات تحتوى على الاستروجين.
ومستوى t4 الكلى الطبيعى فى الدم يتراوح ما بين 5-12 ميكروجرام/100 ملليتر (65-16-56 نانومول /لتر ).
ومستوى t3 الطبيعى فى الدم يتراوح بين 0.07-0.17 ميكروجرام/100ملليتر دم (0.91-2.2 نانومول /لتر )
وهناك حالات ترتفع فيها مستوى t3و t4 وحالات اخرى يقل كل منهما وسنعرض كلا الحالتين كالتالى:
حالات ارتفاع مستوى كلا من t3و t4 فى الدم :
(أ)- فرط وظيفة الغدة الدرقية.
(ب)- ارتفاع مستوى البروتين فى الحامل للثيروكسين (hyroxine – binding bg protein)
(ج)- مرض جرافز
(د)- اثناء التهاب الغدة الدرقية النشط.
(ه)- تسمم الغدة الدرقية بواسطة t3
حالات انخفاض مستوى كل من t3و t4 فى الدم:
(ا)- قصور وظيفة الغدة الدرقية
(ب)- انخفاض مستوى البروتين الحامل للثيروكسين .
(ج)- بعد الاستئصال الجزئى او الكلى للغدة الدرقية .

2-اختبار الثيروكسين الحر (t4 free) :
يعتمد النشاط الايضى لهرمون t4 على تركيزة الحر (غير المحمول على بروتين).ويتراوح المستوى الطبيعى لهذا الهرمون الحر ما بين 0.8-2.4 نانوجرام/100ملليتر (0.1-.03 نانومول/لتر).
يرتفع مستوى هذا الهرمون فى حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفى حالة اصابتها بالتهاب نشط ايضا وينخفض مستواة فى حالة قصور وظيفة الغدة الدرقية , ويفيد قياس الثيروكسين الحر ففى تأكدي تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية حينما يكون الارتفاع فى الثيروكسين الكلى على الحدود العليا من المعدل الطبيعى.
حساب نسبة t3 الممتصة على ال (resin )
يعتبر هذا الحساب مقياسا للاجزاء غير المحملة من الجلوبيولين الحامل للثيروكسين ,فأذا اضيف t3 المشع الى سيرم المريض فان جزء منة يصبح مرتبطا بالبروتين ويبقى الجزء الاخر حرا, ثم يمتص هذا الجزء الحر على (resin ) (هى مادة مماثلة تعد كميائيا لاغراض صناعية ).
ويمكن فصلة من السيرم لان نسبة t3 الممتص على (resin ) تتناسب عكسيا مع الجزء الخالى من البروتين الحامل . وهذة النسبة تتراوح طبيعيا بين 25-35 %.
نحصل على قيمة مرتفعة فى حالة فرط وظيفة الغدة الدرقية وفى الحالات المصاحبة لــ انخفاض مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين ايضا بدون اى تغير فى وظيفة الغدة الدرقية .
ونلاحظ انخفاض قيمة مرتفعة فى حالة فرط اوظيفة الغدة الدرقية وفى الحالات المصاحبة لــ ارتفاع مستوى الجلوبيولين الحامل للثيروكسين ايضا بدون اى تغير فى وظيفة الغدة الدرقية.
قياس t4 الحر (ft4i-free thyroxine)
يعتبر هذا القياس مقياسا لكمية t4 الحر من السيرم ونحصل علية بضرب قيمة t4 بنسبة t3 الممتصة على الــ rt3u) ) rein
نحصل على قيم مرتفعة فى حالات فرط وظية الغدة الدرقية, ونحصل على قيم مرتفعة فى حالات قصور وظيفتها بصرف النظر عن اى تغير فى مستوى الجلوبيولين الحاما للثيروكسين فى الدم

1-الهرمون المنبة للغدة الدرقية (hoemone thyroid stimulating) (tsh)
يفرز هذا الهرمون من الفض الامامى للغدة النخامية (anterior pituitary gland ) الموجودة فى قاع المخ بعد وصول اشارة لها من الموجودة فى قاع المخ بعد وصول ااشارة لها من تحت الهايبوثلامس (hypothalamus) (ما تحت السرير البصرى- فى الدماغ المتوسط ) ويعمل هذا الهرمون على تنشيط دخول اليوم للغدة الدرقية لتصنيع هرمونات (t3 و t4) والغرض من هذا التحليل هو تحديد موضع ونوع المرض الذى يصيب الغدة الدرقية.
وتتراوح نسبتة الطبيعية فى الدم من 0.5-5مل وحدة دولية /لتر .
ونلاحظ ارتفاع مستوى هرمون tsh بعد استئصال الغدة الدرقية الجزئى , وفى حالات قصور وظيفة الغدة الدرقية الابتدائى والتى ينتج عنها مرض الخزب ,وكذلك فى حالات فرط وظيفة الغدة الدرقية نتيجة لخلل ى الهايبوثلامس والغدة النخامية.
عموما فان قياس هرمون tsh يفيد فى الحالات التالية :
-قصور الغدة الدرقية الوراثى.
-التفريق بين قصور الغدة الدرقية الاولى والثانوى.
-اثبات قصور الغدة الدرقية الاولى (اذا كانت الاعراض قليلة).
-اثناء اختبار قصور الغدة النخامية لاى سبب.








8-هرمون الغدة جار الدرقية parathyroid hormone



توجد غدتا جار الدرقية على جانبى الغدة الدرقية , وتفرز هذة الغدد هرمون الغدة جار الدرقية parathyroid hormone –pth والخلايا المفرزة تعرف بخلايا شيف (chief- cells) ويعتبر هرمون الغدة جار الدرقية (pth) من الهرمونات البروتينية , حيث يتكون من سلسلة متعددة الببتيدات , يتم تنظيم افراز هرمون (pth) عن طريق تركيز ايونات الكالسيوم (ca++) فى الدم لوجود علاقة عكسية بينهما.
وظائف هرمون الغدة جار الدرقية (pth):
يؤثر هرمون (pth) على تركيز الكالسيوم فى الجسم حيث يزيد تركيز الهرمون بسبب تأثيرة المباشر على الكلية والعظام وتأثيرة غير المباشر على امتصاص الامعاء للكالسيوم , ويقل تركيز الفوسفور بسبب التأثير المباشر للهرمون على ترشيح الكلية .
واهم وظائف هذا الهرمون هى :
1-التأثير على الكليتين:

يؤثر هرمون(pth) على الكلية بزيادة امتصاصها للكالسيوم , وزيادة افرازها للبوتاسيوم والوسفور وحمض الكربونيك (hco3;pi;k+) , ونقص افراز ايوم الهيدروجين والامونيا .
تخضع المواقع الناقلة للصوديم والكالسيوم والواقعة فى الانابيب البعيدة (distal renal tubule) ,لتأثير زيادة امتصاص الكالسيوم, اما تأثير الهرمون على الفوسفور فيمكن فى تثبيطة لنقل الوسات فى موقعين مختلفين احداهما فى الانابيب البعيدة والاخر فى الانابيب القريبة للكى (tubule proximal renal ) وبالتالى يقل تركيز الفوسفور فى الدم مقابل زيادة تركيز الكالسيوم .
2-التأثير على العظام:

لهذا الهرمون اربعة تأثيرات على العظام ,تتضمن جميع انواع الخلايا العظمية.
أ‌-تثبيط تصنيع الكولاجين (collagen) فى عملية تكوين العظام (osteogenesis) التى تتم عن طريق الخلايا المكونة (osteobiast)
ب‌-زيادة قدرة العظام على الامتصاص .
ت‌-زيادة تحلل العظام (osteogenesis) عن طريق الخلايا الاكلة (osteobiast)
ث‌-يزيد من سرعة نضوج اسلاف الخلايا فى عملية تحلل الخلايا العظمية (osteobiast) وعملية تصنيع الخلايا العظمية (osteobiast)..
ونتيجة لهذة التأثيرات تقل قدرة العظام على الارتباط والاحتفاظ بالكالسيوم وتبدا العظام بالتأكل فى الحالة المرضية .
3-التأثير على الامعاء (gastrointestinal tract)

كما ذكرت سابقا يتم التأثير على الامعاء بزيادة امتصاص الكالسيوم والفسفغور ثم انطلاقة لاى الدم , يحصل هذا نتيجة التأثير عن طريق تنشيط يتامين "د" .
ويختل مستوى هذا الهرمون فى الدم باختلاف طرق قياسة ولكن بطريقة النظائر المشعة (ria). يتراوح مستوى هذا الهرمون من 30-83 بيكروجرام /لتر .
وهناك علاقة بين هرمون الغدة جار الدرقية ومستوى الكالسيوم فى الدم حيق\ث يعتبر فرط وقصور وظيفة الغدة جار الدرقية من اهم اسباب ارتفاع وانخفاض مستوى الكالسيوم فى الدم الى زيادة افراز هرمون (PTH) عن طريق اثارة الغدة جار الدرقية .

ويفيد تحليل هرمون ((PTH فى الحالات الاتية :
1-لتأكيد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية الاولى (Hyperparathyroidism)
2-للتفرقة ما بين فرط نشاط الغدة الدرقية الاولى وجميع الحالات الاخرى التى تؤدى الى ارتفاع الكالسيوم فى الدم .
وعلى ذلك تشخيص فرط الغدة الدرقية الاولى يعتمد على :
1-ارتفاع نسبة الكالسيوم فى الدم .
2-انخفاض الفوسفور فى الدم .
3-ارتفاع انزيم الوسفاتاز القلوى (Alkaline phosphatase)
ان ارتفاع الكالسيوم فى الدم فى نفس الوقت الذى يوجد فية ارتفاع هرمون (PTH)يكاد ان يكون دليلا واضحا لتشخيص فرفط الغدة الدرقية الاولى.
avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 53
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى