مركزطب و طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

المقصود بالرقية الشرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المقصود بالرقية الشرعية

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الأحد أبريل 10, 2016 2:12 am

المقصود بالرقية الشرعية
ما معنى الرقية الشرعية وما هو دليلها ؟؟

أولا : المعنى اللغوي للرقية :-
معنى الرقية في أصل الفعل رقى من الرقى والترقي وهو الصعود والارتفاع، ورقأ بالهمز أي سكن وارتفع وكأن الرقية ما يزول به المرض ويرتفع ويسكن به الألم والرقية هي العوذة بمعنى اللجوء لمن يحتمي به. {لسان العرب}

قال أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي رقيته أرقيه رقيا \" من باب رمى\" : عوذته بالله ، والاسم \" الرقيا \" على \" فعلى \" والمرة \" رقية \" والجمع \" رقى \" )
( المصباح المنير - 1 / 236 ) 0
وقال الجوهري تقول منه : استرقيته فرقاني رقية فهو راق )
( الصحاح \" تاج اللغة وصحاح العربية \" - 6 / 2361 ) 0

قال ابن سيده : ( الرقية هي العوذة ، قال عروة :

فما تركا من عوذة يعرفانها ولا رقيـة إلا بها رقياني )
( المحكم والمحيط الأعظم في اللغة - ابن سيده - 6 / 309 ) 0

قال الأزهري : ( رقى الراقي رقية ورقيا : إذا عوذ ونفث ) 0 تهذيب اللغة - 9 / 293
قال ابن الأثير : ( الرقية : العوذة التي يرقي بها صاحب الآفة ، كالحمى والصرع ، وغير ذلك من الآفات ) النهاية في غريب الحديث - 2 / 254 0

قال ابن منظور والرقية : العوذة ، معروفة ، والجمع رقى 0 وتقول : استرقيته فرقاني رقية ، فهو راق ، وقد رقاه رقيا ورقيا 0 ورجل رقاء : صاحب رقى0 يقال : رقى الراقي رقية ورقيا إذا عوذ ونفث في عوذته ) لسان العرب - 14 / 332
* ثانيا : المعنى الشرعي للرقية :-

لا يختلف معنى الرقية في الشرع عن المعنى اللغوي كثيرا إذ الرقية هي العوذة في اللغة أي الملتجأ ( القاموس المحيط - مادة \" عوذ \" ( 428 ) 00 فالمرقي يلتجئ إلى الرقية لكي يشفى مما أصابه وسواء تلك الرقية كانت مشروعة أو ممنوعة هذا في اللغة 0 أما في الشرع فالمراد بالرقية المشروعة : هي ما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية 0

وقد عرفها بعض أهل العلم بما يلي :

قال شمس الحق العظيم أبادي : ( الرقية : هي العوذة بضم العين أي ما يرقى به من الدعاء لطلب الشفاء ) 0 عون المعبود شرح سنن أبي داوود - 10 / 370 ) 0

قال ابن تيمية : ( الرقى بمعنى التعويذ ، والاسترقاء طلب الرقية ، وهو من أنواع الدعاء ) 0 مجموع الفتاوى - 1 / 182 ، 328 - 10 / 195 )

روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل".
{مسلم (2204)}

وروى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً". {ح 5678 ك الطب}

وفي رواية الترمذي وأحمد: "إن الله لم ينزل داءً إلا أنزل له شفاءً، علمه من علمه وجهله من جهله".

وفي رواية "إن الله لم يضع داءً إلا وضع له دواءً، إلا داءً واحدًا قالوا: يا رسول الله ما هو؟ قال: الهرم".

ما هي أدلة جوازها من الكتاب والسنة


الكتاب ( القرآن ):

قال تعالى: يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين *قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون {يونس:57-58}.

وقال تعالى: وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا{الإسراء:82}.

وقال تعالى: ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد {فصلت:44}.

السنة :

روى البخاري ومسلم وغيرهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: نزلنا منزلا فأتتنا امرأة فقالت: إن سيد الحي سليم(لديغ) لُدغ، فهل فيكم من راقٍ؟ فقام معها رجلٌ منا ما كنا نظنه يُحسن رقية، فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ، فأعطاه غنما، وسقونا لبنا، فقلنا: أكنت تحسن رقية؟ قال: ما رقيته إلا بفاتحة الكتاب، فقلت: لا تحركوها حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرنا له ذلك فقال: ما كان يدريه أنها رقية، أقسموا واضربوا لي بسهم معكم.
في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأفسح بيده رجاء بركتها. {متفق عليه}


وروى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات. {ح2192}
في الصحيح من حديث عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعًا في جسده، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : "ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر". {رواه مسلم}


وفي الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد. اشتكيت؟ فقال: نعم. قال: باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك". {رواه مسلم}


وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: اللهم رب الناس أذهب الباس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا

وما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأذكار والأدعية التي يتعوذ ويسترقي بها كثير يُلتمس في مظانه من كتب الحديث والكتب التي جمعت أذكار النبي صلى الله عليه وسلم وأدعيته الثابتة بالأسانيد الصحيحة.
* قال السيوطي وأخرج البيهقي عن طلحة بن مصرف قال : كان يقال : أن المريض إذا قرئ عنده القرآن وجد له خفة 0 فدخلت على خيثمة وهو مريض فقلت : إني أراك اليوم صالحا 0 قال : إنه قرئ عندي القرآن ) 0 الدر المنثور - 3 / 553 ) 0

* روى الخطيب أبو بكر البغدادي – رحمه الله – بإسناده قال : ( أن الرماوي الحافظ الحجة أبي بكر بن منصور كان إذا اشتكى شيئاً قال : هاتوا أصحاب الحديث ، فإذا حضروا ، قال \" اقرءوا علي الحديث \" قال الإمام النووي : فهذا في الحديث فالقرآن أولى ) تذكرة الحافظ - 2 / 546 ، وقد ذكره النووي في \" التبيان في آداب حملة القرآن \" ) 0

* قال الدكتور عمر يوسف حمزة : ( وقد ذهب عدد من العلماء إلى أن القرآن يتضمن شفاء الأبدان كما تضمن شفاء الروح 0 ومن هؤلاء العلماء الإمام الرازي في التفسير الكبير 21 / 35 والإمام أبو حيان في البحر المحيط 6 / 74 والقرطبي في الجامع لأحكام القرآن 9 / 316 وغيرهم ، وذكروا في تأييد رأيهم بأن القرآن شفاء من الأمراض الجسمانية فلأن الترك بقراءته يدفع كثيراً من الأمراض ،

العنوان//
مركز الشفاء لطب الاعشاب والحجامة والجمال بالبشرة ---للطب الأصيل هو مركز لشفاء العليل حيث تتواجد به مجموعة من الحالات التي تعافت من مختلف الأمراض المستعصية على يده و يعد مركزالدكتور سلمان الشيخ داود الجبوري من أهم المراكز للتداوي بالقرآن الكريم بالإضافة إلى والجمال بالبشرة و الحجامةوالأعشاب الطبيعية
العنوان / العمارة بجوار عوينات سعد الساعاتي مقابل صيدلية الدكتور فلاح دعير/ سوق ممتاز
الموبايل/07805086062
الخبير سلمان الشيخ داود الجبوري
خبرة(34)سنة

علاج فعال ومجرب مضمون
جميع المنتجات مركز الشفاء حاصله على موافقه وزارة الصحه العراقيه
مطلوب وكلاء للمنتج ذو مصداقية في جميع محافظات العراق يرجى التواصل على الرقم التالي : 07805086062 متوفر فايبر و واتس أب
مركز الشفاء لطب الاعشاب والحجامة والجمال العناية بالبشرة
الدكتور الخبير
سلمان الشيخ داود الجبوري
وزارة الصحة العراق
الرقم/ 150 في 16/10
الاكاديمية المفتوحة لطب التكميلي مصر الاعشاب
الاكاديمية المفتوحة لطب التكميلي مصرالحجامة
عضو الامانة العامة الاتحاد لطب الروحانيات
خبرة (34)سنة
الموبايل/07805086062
البريد / dr_salman39@yahoo.com
http://alshafaa.ahlamontada.com/
العنوان/ ميسان العمارة شارع التربية بجوار عوينات سعد بجوار الدكتورة قسمة حسين
مقابل سوق ممتاز

الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 53
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى