مركزالشفاء طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

الابر الصيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الابر الصيني

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الخميس ديسمبر 31, 2009 4:39 pm

الابر الصيني


[color=black][center]الوخز بالإبر (Acupuncture)




[size=24][b]* ما هو الوخز بالإبر أو العلاج بالإبر:
- الوخز بالإبر الصينية هو أحد فروع الطب الصينى التقليدى، وكانت نشأته فى الصين لأكثر من 500 عاماً مضت.




ويعتمد علاج الوخز بالإبر الصينية على أن الكائنات الحية يوجد لديها طاقة حيوية تسمى (Qi) والتى تدور فى خطوط الطاقة غير المرئية التى توجد بالجسم ويصل عددها إلى (12) وتُعرف باسم (Meridians). وكل خط من هذه الخطوط تتصل بالنظمة المختلفة للأعضاء، وعد توازن تدفق الطاقة الحيوية (Qi) خلال خط واحد يؤدى إلى بداية المرض.
وعلماء الوخز بالإبر يقومون بغرز إبر فى نقاط محددة فى خطوط (Meridians) لتؤثر على إستعادة التوازن وعودة تدفق طاقة (Qi)، ويوجد فى جسم الإنسان ما يزيد على 1.000 نقطة للوخز بالإبر.
وفى عام 1997، تم إعادة تصنيف الإبر الصينية من "إبر معملية" مازالت خاضعة للتجارب إلى "آداة طبية" بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية - منظمة الغذاء والدواء. وفى نفس العام أصدرت طالمؤسسة القومية للصحة" بيان بالموافقة الجماعية على الإقرار بصلاحية الوخز بالإبر كعلاج للعديد من الحالات الصحية مثل آلام مابعد الجراحات، والمعروف عنها أنها من أفضل الطرق الآن لأنواع العلاج البديل (الطب البديل).

* كيف يعمل الوخز بالإبر الصينية؟
- توجد العديد من النظريات حول كيفية استخدام الوخز بالإبر ومنها:
- الوخز بالإبر الذى يحفز إفراز مادة إندورفينز (Endorphins) الخففة للألم.
- الوخز بالإبر الذى يؤثر على إفراز (Neurotransmitters)، وهى المواد التى تنقل إشارات الأعصاب من وإلى المخ.
- الوخز بالإبر الذى يؤثر على الجهاز العصبى.
- الوخز بالإبر الذى يحفز الدورة الدموية.
- الوخز بالإبر الذى يؤثر على التيار الكهربائى بالجسم.

* الحالات التى تم علاجها بالوخز بالإبر:


1- الصداع النصفى.


- بالرغم من عدم وجود أسباب محددة لظهور الصداع النصفي، لكن يرى الباحثون أن هناك بعض العوامل التي قد تساعد علي ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر:


وتتضمن--> الضغط العصبي، بعض أنواع الطعام والشراب ، وبالنسبة للسيدات--> الفترات التي تحدث فيها تقلب في مستوى الهرمون بالجسم وهى فترة الدورة الشهرية.

- كثير من هذه العوامل المذكورة يمكن تجنبها للسيطرة علي الصداع النصفي:
- وتتضمن أنواع الأطعمة التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي: الجبن القديمة، النبيذ الأحمر، المواد المضافة إلي الطعام مثل حامض النتريك (الملح)، وقلة مستوي الكافيين المعتاد عليها.

- هناك بعض العوامل المحتملة أيضاً مثل عدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، الإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية.

- تحديد أسباب ظهور الصداع النصفي ومحاولة تجنبها، هي الجانب الأساسي في السيطرة علي الصداع والوقاية منه.

- ولكن قد يحتاج بعض الأشخاص إلي علاج دوائي أو بعض العلاجات الأخرى لهذه الحالة.

* تشخيص الصداع النصفى:
- أهم العوامل الأساسية في تشخيص حالة الصداع النصفي، هي معرفة الأعراض التي تحدث للمريض:

- يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول:
1- الأعراض التي يشعر بها.
2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة.
3- أنواع العقاقير التي يتناولها.
4- العادات التي يتبعها في حياته.
5- التاريخ المرضي للعائلة.
هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.

- يقوم الطبيب أيضاً بإجراء بعض الفحوصات الطبية الأخرى، خاصة اختبار للرؤية، قوة العضلات، رد الفعل اللاإرادي للجسم ومدى توازن الجسم.

- قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة مقطعية، أو تصوير بالرنين المغناطيسي علي الرأس وذلك لإمكانية رؤية المخ بشكل كامل.

لا تعتبر هذه الاختبارات مهمة لتشخيص الصداع النصفي نفسه ولكن تكون هامة لتحديد ما إذا كان هناك ورم أو خلل ما في بعض الأوعية الدموية بالمخ والذي يسبب حدوث صداع نصفي.

- يقوم بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن بعمل بعض الاختبارات الجسمانية وذلك لوجود بعض الحالات النادرة التي تصاب بأعراض أثناء ظهور الصداع، مثل --> بعض الأعراض البصرية أو العصبية وتتضمن فقدان لمحيط الرؤية، ضعف أو فقدان تام للإحساس في جزء من الجسم، ازدواج الرؤية أو اتساع في حدقة العين.


* علاج الصداع النصفى:
- تجنب الأسباب التي تساعد علي ظهور الصداع النصفي من العوامل الأساسية لتجنب الإصابة:
- وتتضمن هذه الأسباب كما ذكرنا من قبل: الطعام، بعض المشروبات، الأنشطة وبعض أنواع السلوك العام. وتتطلب هذه العوامل القيام بتغيير في نظام الحياة مثل تجنب بعض أنواع المأكولات: الشيكولاته.

- تجنب هذه العوامل في بعض الأحيان لا يكون لها تأثير كبير علي الشخص في منع الإصابة بالصداع، فيكون العلاج الدوائي مطلوب لهذا الشخص في مثل هذه الحالة.

- يتطلب العلاج الناجح للصداع النصفي والأنواع الأخرى من الصداع وجود اتصال مستمر بين المريض والطبيب لمواصلة العلاج.

- يبدأ العلاج المبدئي للصداع النصفي عن طريق أنواع المسكنات العادية والمتوفرة في الصيدليات مثل الأسبرين والأنواع الأخرى. هذه الأنواع هي مسكنات بسيطة لأنها تحتوي علي مكونات أولية وذلك بخلاف بعض المسكنات الأخرى والأشد تأثيراً والتي تحتوي علي مزيد من المكونات. قد تكون لها بعض الآثار الجانبية عند بعض الأشخاص مثل مشاكل المعدة خاصة في حالة تكرار المسكن أكثر من مرة في اليوم.

- عندما تكون هذه المسكنات عديمة الفائدة وليس لها تأثير فعال علي الألم، فيأتي دور العقاقير الأخرى التي يصفها الطبيب. هناك نوعان من أنواع علاج الصداع النصفي ، نوع يقوم بإيقاف تأثير الصداع النصفي بمجرد بدايته وهذه الأنواع توصف غالباً للأشخاص الذين يصابوا بالصداع بشكل غير دوري أو إذا كانت الأعراض بسيطة حيث تقوم بقبض الأوعية الدموية. لا يتم وصف هذه الأنواع لمرضى القلب، أو السيدات الحوامل.
أما النوع الثاني من العلاج الدوائي فهو يقوم بمنع ظهور الصداع النصفي.ويوصف هذا النوع من العلاج للأشخاص الذين يصابوا بالصداع النصفي بشكل دوري ومتكرر، أو عندما يكون تأثيره كبير علي الشخص لدرجة تتعارض مع قيامه بالأنشطة اليومية في حياته.
تتضمن هذه الأنواع "Beta blockers/Calcium channel blockers"والأدوية المضادة للاكتئاب.

- هناك بعض الإجراءات الوقائية الأخرى التي يمكن أن يصفها لك الطبيب لتجنب ظهور الصداع، وذلك للتحكم في الشد العصبي وتدفق الدم في الجسم.



2- التهاب الجيوب الأنفية.
3- نزلات البرد.
4- الإدمان.
5- الإقلاع عن التدخين.


* الإقلاع عن التدخين:
- هناك طريقتان لتخفيف الأثر الإدماني للسجائر من أجل الإقلاع عنها نهائياً:




1- الإبر الصينية:

تختلف قدرات الأشخاص عند أخذهم قرار الإقلاع عن التدخين من حيث الاعتماد على قوة الإرادة الذاتية أو اللجوء إلى المساعدة الطبية، وهناك حل وسط يقف بين هاتين الطريقتين لا نستطيع أن نوصفها بأن الشخص يحاول الامتناع من تلقاء نفسه أو أنه يلجأ إلى عقاقير طبية "العلاج بوخز الإبر الصينية".

وهذا النوع من العلاج يصنف تحت قائمة الطب البديل، أو مخاطبة الفسيولوجية الطبيعية للجسم. وتستخدم في علاج التدخين – الذي أصبح مرضاً مزمناً لدى الكثير من الأشخاص واتخاذ قرار الإقلاع نهائياً عنه والقيام به من المعجزات التي تحقق بصعوبة بالغة – منذ فترة طويلة، وتقوم الفكرة الأساسية في العلاج على إعادة توازن الطاقة الموجودة في جسم الإنسان وهي طريقة غير مكلفة على الإطلاق لأن الإبر المستهلكة عددها قليل. ويتم إدخال الإبر لمراكز الطاقة بطريقة معينة تعمل علي إعادة معدلاتها الطبيعية، ويعتبر العلاج في هذه الحالة عملياً لأنه يبدأ من الداخل أي من المراكز التي تتحكم في سلوك الإنسان الإدماني وهذه هي المرحلة الأولى في العلاج.

بعد أن تعود معدلات الطاقة إلى وضعها الطبيعي تأتى المرحلة الثانية من العلاج وهي التخلص من الآثار الجانبية لتجربة الإقلاع والانسحاب من السجائر والتي تتمثل في: العصبية، الافتقار إلى الطاقة.


2- سجائر القرنفل:

يلجأ العديد من المدخنين إلى أنواع جديدة من السجائر تطرح في الأسواق (والمسئول عنها بالطبع شركات التبغ المتمكنة). بزعم أنها أقل ضرراً من الأنواع الأخرى التي يدمنها المدخن محاولة بهذا أن تقلل من مساوئها وتحافظ على صحته لأنها تشفق عليه! والحيلة المستخدمة :"الأعشاب الطبية"، التي تجد صدى جيد عند الكثير منا حتى في علاج الأمراض.

وينطبق ذلك على سجائر التي يدخل في مكوناتها القرنفل، وعن ما إذا كانت هذه السجائر أقل أو أكثر ضرراً عن غيرها التي يدخل فيها النيكوتين، هناك حقائق ينبغي أن يدركها المدخن:

1- فكرة تدخين سجائر الأعشاب الطبيعية أفضل بكثير لصحة الإنسان من تدخين سجائر التبغ هي خرافة واتجاه جديد أو موضة.

2- فرط الحساسية من تناول بعض الأطعمة والتي قد تؤدى إلى الوفاة في بعض الحالات المتقدمة ليس بالشيء الجديد، فقد لا تكون أكثر نفعاً عن غيرها من السجائر الأخرى.

3- التضارب في نتائج الأبحاث وعدم توافر إمكانات الجزم بها يجعلك لا تثق بأية اكتشافات تتوصل إليها طالما بعيدة عن الحلول الصحية التي تتمثل في الابتعاد كلياً ونهائياً عن السجائر. فمن الشيء المذهل أن نتائج بعض هذه الأبحاث تقر بأن النيكوتين مفيد لمرضى القلب ولا يكمن الضرر في التبغ نفسه وإنما في المخصبات التي تستخدم في زراعته!!

4- مساواة أضرار التبغ بغيرها من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان:

اول أكسيد الكربون في الخضراوات = أول أكسيد الكربون في التبغ من أجل تشجيع صناعة التبغ!!!!!!!




6- عرق النسا.

النصيحة المطلوبة لعرق النسا


* ما هو عرق النسا؟ ما هو العلاج الذي ينصح به الطبيب؟
في مرحلة عمرية ما في عمر كل إنسان يعاني حوالى 9 أشخاص لكل 10 من آلام الظهر. وتكون المشكلة في معظم الحالات في الجزء الأسفل من الظهر. وبالنسبة لعرق النسا فهى مشكلة عامة لكنها معقدة.

عصب عرق النسا هو عصب طويل، وهو أكبر عصب يبدأ من الجزء السفلي من فقرات العمود الفقري والتي تسمي جزع (جذور) الأعصاب. ويسير العصب في كل من الأرداف وإلي أسفل حتى يصل إلي الأرجل من الخلف. إذا حدث أي ضغط أو ألم في جزع الأعصاب يؤدي ذلك إلي حدوث ألم في مؤخرة الظهر وألم أيضاً في الأرداف والأرجل . أساس هذه المشكلة يمكن أن يكون بسبب وجود فتق في فقرة من فقرات الظهر، ولكن في أغلب الحالات يكون السبب غير معروف.

في بعض الحالات، يكون الألم شديد جداً لدرجة أن الشخص يجد صعوبة كبيرة في المشي. ولكن يرتبط دائماً مدى شدة الألم بمدى صعوبة الحالة. وبالعناية الصحية الجيدة، يمكن التغلب علي هذا الألم بسرعة كبيرة حيث أن هناك أشخاص تصل حالتهم إلي ذروتها ولكن مع العناية الجيدة يستطيعوا الشفاء تماماً في أسابيع قليلة.

* العلاج وتجنب الإصابة:

- وفي العام ينصح بالراحة التامة في الفراش لمدة تصل إلي 48 ساعة وتناول المسكنات العادية لتسكين الألم. وعندما تشعر أنك تستطيع المشي حاول ذلك ولكن ببطء وحذر شديد.

- هناك بعض الحالات تشعر براحة مع استخدام الماء الدافئ أو البارد: من المفيد جداً استخدام أكياس المياه الباردة لمدة (5) أو (10) دقائق في خلال الـ48 ساعة من بداية الإصابة. بعد هذه الفترة سوف تجد أن الماء الدافئ يكون مريح أكثر بالنسبة لك.

- العلاج الجسماني أو التدليك يكون مفيداً في بعض الحالات .

- عندما تكون الأعراض مؤلمة في البداية، أو في حالة عدم حدوث أي تقدم إيجابي في الحالة، (عدم الشعور بالراحة إطلاقاً) في خلال أسبوع من بداية الشعور بالألم، يجب استشارة الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتحديد العلاج المناسب للحالة.

- يمكن أيضاً أن يكتب لك الطبيب بعض العقاقير ذات التأثير الأقوى لتخفيف الألم.

- إذا كانت آلام عرق النسا مشكلة مزمنة، فيجب استشارة طبيبك لحل هذه المشكلة بشكل طويل الأمد.

- لا يلجأ الطبيب في هذه الأيام إلي إجراء أية عمليات جراحية إلا إذا احتاجت الحالة ذلك.

- وهناك أيضاً بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن أن تقوم بها لتجنب حدوث آلام الظهر، مثل القيام ببعض التمارين الخفيفة وتمارين اللياقة، توفير ظروف الجلوس الملائمة في عملك وتعلم الطرق السليمة في رفع الأشياء الثقيلة.


7- التهاب المفاصل

التهاب المفاصل (Arthritis):


هو التهاب يؤدى إلى عدم حركة المفاصل بشكل طبيعي مما يؤدى إلى صعوبة في حركة الإنسان، ومن أعراض الالتهاب: حدوث تيبس ، والاحمرار مع الإحساس بوجود حرارة عند المفصل الملتهب مع الألم.

ويوجد حوالي ما يزيد على المائة نوع من أنواع التهابات المفاصل ومنها: الروماتيود، الحمرة، النقرس ...الخ.


8- تقلصات الدورة الشهرية.


9- آلام أسفل الظهر.

* آلام الظهر:
- ماذا يجب أن تعرف عن آلام الجزء الأسفل من الظهر، كيفية منع حدوثها وعلاجها؟


* منع حدوث آلام الجزء السفلي من الظهر:
- ممارسة التمارين بشكل منتظم لبقاء عضلات الظهر قوية ومرنة.
- استخدام الأسلوب الصحيح لحمل الأشياء الثقيلة (اجعل الأشياء التي تحملها قريبة من جسدك وتجنب الإمالة أو الانحناء إلى الأمام).
- بقاء الجسم في وزن معتدل.
- بقاء الجسم في وضع سليم أثناء الجلوس أو الوقوف.
- تجنب التدخين.

* متى يجب استشارة طبيب:
- إذا كانت الآلام قوية ومستمرة لعدة أيام.
- إذا كانت الآلام تمنعك من القيام بالأعمال اليومية.
- إذا كنت تعانى من مشاكل في الأمعاء أو المثانة.
- إذا كنت تشعر بتنميل في المنطقة الإربية أو المستقيم.
- إذا كنت تشعر بضعف أو تنميل في الأرجل.

* طرق العلاج:
- العلاج بالعقاقير:
في الأعراض البسيطة وحتى المتوسطة يمكن أن تستخدم المسكنات المعروفة مثل الأسبرين.
ولكن إذا كانت الأعراض شديدة، فيجب استشارة الطبيب لتناول العقاقير السليمة.

- تسكين الألم بالماء البارد أو الدافئ:
في خلال 48 ساعة من الشعور بأعراض الألم يمكن استخدام الماء البارد لمدة (5 - 10) دقائق للتسكين.
أما الآلام التي تستمر أكثر من 48 ساعة فيمكن استخدام الماء الدافئ أو حمام دافئ.

- العلاج الطبيعي للعمود الفقري:
طريقة العلاج اليدوي يجب أن يقوم بها متخصص. وهى فعالة لبعض المرضى في الشهر الأول من بداية الآلام.

- الاحتياج للتدخل الجراحي:
يمكن لمعظم آلام الظهر أن تعالج بدون أي جراحة. ولكن السبب الأساسي للجراحة هو محاولة تخفيف الضغط على القرص المنزلق أسفل الظهر والذي يسبب آلام الأعصاب والأرجل.

* طريقة تشخيص آلام الظهر:
أثناء الزيارة الأولى لطبيبك، سوف يقوم بالاستفسارات عن بعض الأمور الهامة بالنسبة لتاريخك المرضى ووصف دقيق للأعراض التي تشعر بها.
يقوم الطبيب بعد ذلك بالفحص الجسدي، وهذه الخطوات ستساعد الطبيب في معرفة سبب الألم ومعرفة أيضا احتمالية وجود مشاكل أخرى.
سيقوم الطبيب بفحص الظهر جيداً، وفحص مستوى الحركة في الظهر والأرجل والقيام باختبار لقياس مدى رد الفعل في الركبة و الكاحل وذلك للتأكد من عدم وجود مضاعفات أخرى في العمود الفقري مثل: وجود أي ورم، أو التهاب، أو مرض وراثي أو كسر.
آلام الظهر في بعض الأحيان النادرة تكون دليلاً على وجود مشاكل في مناطق أخرى من الجسم لذلك سيكون طبيبك يقظ لأي أعراض غير طبيعية.
في حالة عدم وجود أية علامات مقلقة، سيقوم الطبيب بتشخيص الحالة على أنها ألم من آلام الظهر العادية أو عرق النسا إذا كانت هناك آلام في الرجل.
يتوقع بعض المرضى أن يقوم الطبيب بعمل بعض الأشعة على الظهر مثل أشعة إكس (الأشعة السينية)، رنين مغناطيسي أو أشعة مقطعية. ولكن في الحقيقة مثل هذه الأشعة لا تفيد كثيراً في تشخيص سبب آلام الظهر.

* الأشياء التي يهتم بها طبيبك:
يهتم الطبيب أولا بالتأكد من عدم وجود ارتفاع في درجة الحرارة أو نقص في وزن الجسم، حيث يشير ذلك إلى وجود بعض المشاكل مثل الالتهابات أو الأورام، ولكن مثل هذه الحالات نادرة الحدوث.


10- أزمات الربو.

* أزمة الربو:
- داء الربو هو مرض يصيب الشعب في القصبة الهوائية وهي الممرات التي تقوم بنقل الهواء من وإلي الرئة.

هناك نوعان من الربو– نوع يحدث نتيجة الحساسية (مثال: حساسية اللقاح) والنوع الثاني غير معروف حتى الآن سبب حدوثه.
ينتقل الهواء بشكل طبيعي إلي الجسم عن طريق الأنف والقصبة الهوائية ثم إلي قنوات الشعب الهوائية. يوجد في أواخر الشعب الهوائية، أكياس هوائية صغيرة جداً وتسمى الحويصلات الهوائية وهي تقوم بنقل الهواء النقي (الأوكسجين) إلي الدم وتقوم الحويصلات الهوائية أيضاً بنقل ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم.

أثناء التنفس الطبيعي، تقوم مجموعة العضلات المحيطة بالارتخاء وذلك للسماح للهواء بالمرور بشكل طبيعي. أما بالنسبة لحالة الربو أو في حالة حدوث الأزمة، فيحدث ثلاث أشياء تمنع مرور الهواء بشكل طبيعي في الممرات الهوائية:
- حدوث ضيق في مجموعة العضلات المحيطة بالممرات الهوائية، وبالتالي يحدث ضيق في مرور الهواء ويسمى ذلك النوع يسمي حالة تشنج في الشعب الهوائية.
- يحدث تضخم في جدار الممرات الهوائية.
- يحدث إفراز زائد للمخاط الذي تفرزه الخلايا الموجودة علي جدار الممرات الهوائية.

يتسبب ضيق الممرات الهوائية في عدم خروج ثاني أكسيد الكربون من الرئة. ونتيجة ذلك يشعر مريض الربو بأنه لا يستطيع التنفس بشكل كافٍ.

* الأعراض الأساسية لحدوث الربو:
تحدث أعراض الربو عندما تتعرض الممرات الهوائية لأحد التغيرات التي ذكرناها سابقاً.
تحدث أزمات الربو في فترات متباعدة عند بعض الأشخاص، ولكن هناك أشخاص أخرى يشعروا بأعراض الربو بشكل يومي.
- تتضمن الأعراض العامة للربو:
- سعال مستمر، خاصة أثناء الليل.
- ضيق في التنفس.
- أزيز في التنفس.
- ضيق، ضغط أو آلام في الصدر.

ليس من الضروري أن يشعر جميع مرضى الربو بنفس الأعراض وبنفس الشكل.
قد لا يشعر المريض بأي من هذه الأعراض، وقد يشعر بأعراض مختلفة ولأسباب مختلفة.
بل وقد تختلف الأعراض في كل أزمة لنفس الفرد. قد تكون الأعراض بسيطة في أزمة وقد تكون خطيرة في أزمة أخرى.

تحدث عادة أزمة الربو بشكل بسيط، وتسمح الممرات الهوائية بمرور الهواء مرة أخرى بعد دقائق أو ساعات قصيرة بعد حدوث الأزمة. أما بالنسبة للأزمات الشديدة فهي تحدث بمعدل أقل بكثير ولكنها أخطر وتتطلب إسعاف طبي سريع.
ويجب أيضاً معالجة حالات الربو البسيطة والاهتمام بها وذلك لتجنب حدوث حالات أشد خطورة فيما بعد.

* ما هي العلامات الأولي المنذرة بحدوث أزمة ربو:
العلامات الأولي هي التغيرات التي تحدث مع بداية حدوث أزمة الربو.
في الحالات الطبيعية، هذه الأعراض لا تكون بالخطورة الكافية التي تجعل المريض يتوقف عن نشاطه الذي يقوم به.
إذا شعر المريض بالعلامات الأولي المنذرة لحدوث أزمة قد تساعده في منع حدوث الأزمة أو منع حدوثها بشكل خطير.
- تتضمن هذه العلامات:
- سعال مستمر لا يتوقف، خاصة أثناء الليل.
- ضيق شديد أو بسيط في التنفس.
- الشعور بالإرهاق الشديد أثناء القيام بالرياضة، بالإضافة إلي وجود أزيز في التنفس، سعال وضيق في التنفس.
- نقص أو تغير في سهولة عملية الزفير.
- الشعور بأعراض نزلة البرد – التهاب في الجهاز التنفسي العلوي، الحساسية (العطس، سيلان الأنف، السعال، الاحتقان، تضخم الحلق والصداع).
- أرق.

* من الذي يصاب بالربو:
الإصابة بالربو غير مرتبطة بسن أو نوع معين. بالرغم من أنها قد تكون مرض وراثي إلا أنها تنتشر بين عدد كبير من الناس.

* أسباب حدوث أزمة الربو:
ترتبط أزمة الربو بحدوث مشكلة في الممرات الهوائية، لكن السبب الرئيسي لحدوث هذه المشكلة غير معروف.
الممرات الهوائية لدى مريض الربو تكون حساسة للغاية تجاه أي استثارة خارجية وحدوث هذه الاستثارة يسبب حدوث الأزمة.

هناك أنواع مختلفة من الأشياء (الإشارات) التي قد تحدث. ورد فعل الممرات الهوائية تجاه هذه الإشارات تختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر.
ومن أهم العوامل الأساسية للتحكم في الربو هي معرفة أسباب حدوث الأزمة ومحاولة تجنبها.

- أسباب عامة لاستثارة أزمة الربو:
- الإصابات والالتهابات: نزلات البرد/ الفيروسات/ الأنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية.
- الرياضة: وهي منتشرة أكثر عند الأطفال.
- الطقس: الهواء البارد، اختلاف درجات الحرارة.
- التدخين وتلوث الهواء.
- الحساسية: الأشياء التي قد تسبب حساسية في الرئة وتتضمن: اللقاحات، الحيوانات الأليفة، العفن، بعض الأطعمة والصراصير.
- الأتربة.
- روائح المواد الكيماوية.
- إظهار المشاعر الشديدة: البكاء، الضحك الشديد، الصراخ و القلق الشديد.
- بعض العقاقير مثل: الأسبرين Beta Blockers، العقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، الصداع النصفي و المياه الزرقاء.


* تشخيص مرض الربو:
- هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأطباء في تشخيص مرض الربو.
يقوم الطبيب بعمل فحص عام علي المريض، ومعرفة الأعراض التي تحدث له والاطلاع علي التاريخ المرضي.
ثم يقوم بعمل بعض الاختبارات للتعرف علي الحالة الصحية للرئة.
- أشعة "x" الأشعة السينية علي الصدر، وهي صورة للرئة.
- اختبار كفاءة الرئة، وهو اختبار يقوم بقياس كمية الهواء الذي يخرج من الرئة. ويتم ذلك عن طريق النفخ في أنبوب يوضع بين الشفتين، فيتم قياس الزفير الذي يخرج من الرئة.
- اختبار آخر يقوم بقياس سرعة الهواء الذي يخرج من الرئة (الزفير).
- هناك اختبارات أخرى مختلفة مثل اختبارات الحساسية، واختبار الدم.

* علاج مرض الربو:
يتم التحكم في الربو عن طريق تجنب أسباب إثارة أزمة الربو، وذلك عن طريق العقاقير ومتابعة الأعراض الأولي التي قد تنذر بحدوث أزمة ربو.
استخدام عقاقير علاج الربو بشكل صحيح، هو العنصر الأساسي في التحكم في أزمات الربو.

- هناك نوعان من علاجات الربو -->
- "Bronchodilators" موسع الشعب الهوائية
تعمل هذه الأنواع من العلاجات الدوائية علي ارتخاء أربطة العضلات والتي تقوم بالضغط علي الممرات الهوائية.
وبالتالي فهي تقوم بتيسير الطريق أمام الهواء للدخول إلي الرئة بسهولة وتحسين عملية التنفس.
تعمل هذه العلاجات أيضاً علي طرد المخاط من الرئة الذي يقوم بسد الطريق أمام الهواء.
وعندما تتسع الممرات الهوائية، يخرج المخاط بسهولة حتى يتمكن المريض من إخراجه بسهولة من الفم.
وبالنسبة للعلاج السريع والقصير المدى، فيقوم "Bronchodilators" بالحد من أعراض أزمة الربو عندما تبدأ.

- "Anti-inflamatories" مضادات الالتهاب:
تعمل هذه الأنواع من العلاجات الدوائية علي الحد من تضخم الممرات الهوائية وتقليل تكوين المخاط فيهم. وبالتالي تكون الممرات الهوائية أقل حساسية تجاه عوامل إثارة الأزمة.
يتم تناول هذه العقاقير بشكل يومي لمدة أسابيع قبل بداية التحكم في حدوث أزمات الربو.
تعمل هذه العلاجات علي تقليل فرص حدوث أزمات ربو وتحسين تدفق الهواء، تقليل الحساسية لدى الممرات الهوائية تجاه بعض العوامل التي قد تساعد في حدوث الأزمة وتعمل علي تقليل عدد مرات حدوث الأزمة.
ومع هذا العلاج المستمر قد تساعد علي منع حدوث أزمات الربو علي الإطلاق.
يتم غالباً تناول هذه العقاقير عن طريق الجهاز الخاص بالربو والذي يتم استنشاق العقار عن طريقه.

من المهم دائماً متابعة حالة الرئة بالنسبة للمريض، وقياس مدى كفاءتها بالاختبارات التي ذكرناها سابقاً.

لا يوجد علاج نهائي للربو، ولكن علاجه هو التحكم في عدم ظهور أزمات الربو.

هناك حالات قد تزداد سوءاً في مرحلة المراهقة وهناك حالات أخرى تتحسن بشكل كبير في بعض فترات البلوغ وقد تظهر الأزمات مرة أخرى مع مرور العمر.
لكن في أغلب الحالات ، يستطيع مريض الربو ممارسة حياته بشكل طبيعي جداً إذا قام باتباع الإرشادات السليمة للتحكم في ظهور الأزمة.

هناك دراسات عديدة مستمرة، والتي تقوم بدراسة حالات الربو والعمل علي إيجاد طريق للعلاج التام منها.
وقد أظهرت بعض الأبحاث أن الصراصير تساعد علي ظهور أزمة الربو، خاصة عند الأطفال في المناطق المزدحمة.


11- إنقاص الوزن.


12- العقم والعجز الجنسي.


* العجز الجنسى:
- يمكن أن يحدث العجز الجنسي في أية فترة من فترات العمر، رغم أنه منتشر أكثر في الأعمار الكبيرة.
كان العجز الجنسي قبل ذلك موضوع يمثل حرجاً لكثير من الرجال لكن الآن اختلف التفكير وبدأ الكثير منهم يطلبون المساعدة لحل هذه المشكلة. وأصبح الأطباء يعلمون الكثير عن أسباب العجز الجنسي وطرق علاجه.




* لا تجعل الخجل يمنعك من طلب المساعدة:
هل تشعر بالحرج في مناقشة هذه المشكلة التي تواجهك؟ هل تريد التحدث إلى طبيبك ولكنك متردد وتشعر بعدم الراحة في مناقشة تلك الأشياء؟ والشئ الذى ينبغى أن تعلمه أن طبيبك هو الوحيد الذى بإمكانه تقديم المساعدة في هذه المشكلة.

* أسباب الضعف الجنسى:
هناك أسطوانتان تشبها الإسفنج في ملمسهما تحيط بقضيب الرجل وتقعان متوازيتان لقناة مجرى البول. عندما يشعر الرجل بالإثارة الجنسية، يقوم الجهاز العصبي بتوصيل الإثارة الجنسية إلى القضيب، ثم تبدأ الأوعية الدموية في الامتلاء بالدم ثم يحدث الانتصاب. إذا حدث أي شئ يعوق هذه العملية يحدث العجز الجنسي.

* وتتضمن أسباب العجز الجنسي:

- الأمراض الجسمانية، والأمراض المزمنة للرئة، الكبد، الكلى، القلب، الأعصاب، الشرايين أو الأوردة كل ذلك يسبب ضعف جنسي.

- أو أي خلل يحدث في جهاز الغدد الصماء وخاصة مرض السكر. تصلب الشرايين من الأمراض أيضاً التي تساعد عليه حيث أنه يمنع الكمية المناسبة من الدم في الوصول لقضيب الرجل.

- وفى بعض الحالات، يحدث الضعف الجنسي بسبب نقص كمية الهرمون الذكرى (تستوستيرون).

- الإصابات والجراحات مثل إصابات العمود الفقري و الحوض من الأشياء التي قد تسبب ضعف جنسي.

- الجراحات مثل جراحة سرطان البروستاتة، المثانة، المستقيم.

- العقاقير: بعض العقاقير الطبية يمكن أن تسبب عجز جنسي مثل العقاقير المضادة للاكتئاب و مضادات الهستامين والعقاقير التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، الآلام وسرطان البروستاتة.

- المواد الضارة: إدمان الكحوليات، المرجوانة، ومختلف أنواع المخدرات.

- ويسبب التدخين انسداد في شرايين القضيب.

- الشد العصبي والإحباط و القلق.

* العلاج:
هناك طرق كثيرة لعلاج الضعف الجنسي، وهذا يعتمد على سبب الحالة ومدى شدتها وطرق العلاج التي تفضلها أنت وشريكتك:
- إذا كان سبب الحالة هو سبب عضوي فمثلا في حالات نقص هرمون التستروستيرون فالعلاج يكون ببدائل الهرمون.
- وإذا كان السبب نفسي نتيجة الشد العصبي والاحباط، فالأفضل العلاج لدى طبيب نفسانى له دراية بالمشاكل الجنسية.
- هناك عقاقير حديثة مثل البروستاديل Alprostadil وهو عقار تركيبي لهرمون البروستاجلاندين .إيه. ويساعد هذا النوع من الهرمون على ارتخاء العضلات في القضيب، والذي يسمح بمرور وتدفق الدم محدثاً الانتصاب.

- هناك طريقتان لاستخدام بدائل الهرمون:

- العلاج عن طريق الحقن - وذلك بحقن الجزء الأسفل أو الجانبين من القضيب. ويحدث انتصاب في خلال 5 - 20 دقيقة ويستمر الانتصاب لمدة ساعة .
هذه الطريقة تعتبر فعالة لكثير من الرجال نظراً لأن الحقن يتجه مباشرة إلى الأسطوانات الإسفنجية في القضيب والتي تمتلئ بالدم. ولكن هناك أعراض جانبية لهذه الطريقة وهى حدوث نزيف من الحقن ونظراً لأن فترة الانتصاب طويلة تتكون أنسجة ليفية في الجانب الذي يتم حقنهز

- الطريقة الثانية، هي علاج داخل المبال وذلك باستخدام قطعة صغيرة تستعمل مرة واحدة وتوضع على قمة القضيب وذلك لوضع لبوس البروستاديل في قناة مجرى البول واللبوس بحجم نصف حبة الأرز. الأعراض الجانبية: غير مريح ومؤلم.

* طرق أخرى للعلاج:
- وسائل التفريغ:
وذلك عن طريق استخدام أنبوب بلاستيك مجوف، ويتم وضعه على قضيب الرجل. وعن طريق استخدام مضخة يدوية تبقى الأنبوب مفرغة من الهواء، وذلك يدفع الدم في القضيب ويتم الانتصاب. ثم تقوم بعد ذلك بلف رباط حول قاعدة القضيب لمنع الدم من الخروج خارج القضيب. هذه الطريقة يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب المعالج لمنع حدوث أية مشاكل في القضيب.

- جراحة الأوعية:
هناك بعض الجراحات تعالج العجز الجنسي الذي يحدث نتيجة ضعف تدفق الدم في القضيب، ولكن هذه الطريقة تكون فعالة مع فئة قليلة من المرضي.

- أنبوب غرز القضيب:
إذا فشلت كل وسائل العلاج الأخرى، يمكن اللجوء لهذه الطريقة كبديل. أنبوب الغرز يتكون من أسطوانة أو اثنين من السيليكون يتم غرزها داخل القضيب.

هناك طرق كثيرة للعلاج، فلا تتردد أو تخجل من سؤال الطبيب المتخصص. فقد يتمكن من علاجك.



* كيف يتم العلاج بالوخز بالإبر التقليدى؟
- قبل بدء متخصص الوخز بالإبر بفحص الحالة، يُطلب من الفرد ملء بيانات كاملة خاصة بحالته الصحية.
- ثم يقوم متخصص العلاج بالإبر بتوجيه بعض الأسئلة الهامة للفرد والتى تتضمن على: حالته الصحية، عاداته فى الحياة، النظام الغذائى، المشاعر والعواطف، الدورة الدموية، درجة الحرارة، الشهية، الضغوط، الحساسية للطعام، استجابته لتغيرات الجو والمواسم.
ويقوم أيضاً متخصص العلاج بفحص الشخص، رؤية لون وجهه، صوته ولون لسانه، ويقوم بفحص ثلاث نقاط للنبض فى رسغ كل يد والتى يقيمها لمعرفة الالاثنى عشر خطاً (Meridians).
- يبدأ بعدها متخصص العلاج بالإبر فى تشخيص الحالة وبداية العلاج، وبشكل نمطى يستخدم المتخصص من 6 -12 إبرة خلال العلاج ولا يوحى كثرة عدد الإبر لتكثيف العلاج وإنما إلى اهمية إحلال الإبر فى الجسم بطريقة دقيقة.
- وعند غرز الإبر يشعر الشخص بوخز بسيط وبمجرد أن تدخل الإبر الجسم لن يعانى الشخص من أى ألم، وسيشعر بارتياح طوال مدة العلاج. وعلى الفرد أن يخبر متخصص العلاج إذا احس بألم أو تنميل أو عدم راحة.
- وعن طول فترة العلاج تختلف من ثوانٍ لأكثر من ساعة. وفترة العلاج النمطية من 20- 30 دقيقة
- وقد يستخدم المتخصص الوسائل التالية فى علاجه:
- (Moxibustion): تسخين الإبر بواسطة أعواد أعشاب جافة لتنشيط وتسخين نقاط الوخز وتُعرف باسم (moxa).
- (Cupping): وهو استخدام أو وضع أكواب زجاجية "لخلق مكان للمص على الجلد" وذلك لتنشيط طاقة (Qi) والدم فى حالة جروح الرياضة.
- طب الأعشاب (Herbal medicine): تعطى الأعشاب الصينية على هيئة شاى، أقراص، كبسولات كمكملات العلاج بالوخز بالإبر.
- التحفيز الكهربائى (Electrostimulation): وهى تعطى التحفيز الكهربائى لحوالى 2 -4 إبرة والتى تستخدم لعلاج الآلام والتخلص من آلام العضلات.
- الوخز بالليزر (Laser acupuncture): تحفيز للإبر بوسيلة غير الإبر





avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 53
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى