مركزالشفاء طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

القيء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القيء

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الإثنين ديسمبر 28, 2009 8:25 am

القيء



هناك طرق عديدة ولقد اخترت لكم منها التالي :


1- منقوع (مبشور قشور البرتقال) :

يؤكد اطباء العرب الاوائل ورواد طب الاعشاب ان شرب منقوع (قشور البرتقال الطازجة والمبشورة ) لمدة 10 ساعات ثم المفات بعد ذلك شربها مفيد في علاج (الغثيان) وايقاف (القيئ), ويحسن احوال المعدة ايضا.


2- نقيع او منقوع (تمر هندي) :

اذا نقعت حفنة كبيرة من (التمر هندي) في ليتر من الماء لمدة 24 ساعة ثم صفيت جيدا بعد ذلك فانها تعطي علاجا شافيا عافيا مضادا للغثيان والقيئ. وتؤخذ الجرعة عند الحاجة لذلك, وحسب استصواب المريض. وفي حالات السرعة يمكن غلي (تمر هندي) بالماء وهو انسب صحيا.


3- منقوع (خروب) :

إذا دقّ وسحق (الخروب) سحقا جيدا بحيث يمكن نقعه بسهولة واخراج ما في داخله من فوائد عديدة ولمدة 24 ايضا وبنفس اسلوب تحضير زاستخدام (تمر هندي) المذكور سابقا فانه يوقف القيئ ويحسن المعدة. علما بان (الخروب-خرنوب) ملطف ومرطب فضلا عن انه (قلوي) فهو يعادل حموضة وقلوية المعدة, ويمتص بعض السموم والافرازات الضارة الموجودة في الامعاء, ولهذا فهو يهدئ من الحركة الزائدة لفضلات المعدة,ولذلك فانه من الممكن اضافته الى المشروبات التي تقدم للاطفال الرضع وخاصة اللبن لتنظيم عملية الاخراج, وبالنسبة للكبار فهو مضاد للاسهال.


4 محلول (خل عنب).(خل تفاح).(خل عادي) :

ان وضع ملعقة كبيرة من (خل) مضافة الى كوب الماء العادي ليصبح (محلول خل) وشرب هذا الكوب فانه يذهب الشروع في (القيئ) بصورة سحرية.
وطريقة تناول هذا المحلول بمعدل ملعقة شرب كبيرة كل خمس دقائق ( 5 د) حتى ينتهي المحلول الموجود في الكوب بعد 100 دقيقة حيث ان سعة الكوب عبارة عن 20 ملعقة كبيرة ماء بعدها ينتهي الميل للقيئ تماما.
وعلى المريض ان يصوم بعدها لمدة 5-6 ياعات يتناول بعدها طعاما خفيفا مثل خبز بلدي وجبنة بيضاء ..
ويمكن شرب المحلول (الماء وملعقة الخل) مرة واحدة ولكن لا تستخدم هذه الطريقة ذوي الضغط المنخفض مهما كانت الاسباب حيث ان (خل) يخفض الضغط بصورة ملموسة.ولكنه في هذه الحالة يكون مفيد اكثر لذوي الضغط المرتفع.


5- (الرجلة) الخضراء الطازجة :

ان تناول (الرلة الخضراء الطازجة المغسولة جيدا) بمعدل (عرق رجلة)او(عرقين) عند الشعور بالغثيان او الميل للقيئ يحقق نتيجة ممتازة في ازاحة القيئ وايقافه قبل حدوثه, وهي طريقة سهلة وعملية رخيصة التكاليف ويعرفها الفلاحون واهل قرى صعيد مصر ولكنها غير معروفة لدى اهل المدن الا من كانوا من اصول ريفية.


6- (السعتر) (الصعتر) :

وهما اسمان مترادفان لعشبة واحدة. ويصنع من (الزعتر) دُقَّة تعرف باسم (دقة الزعتر) يحبها الجميع وهي مقبل جيد وفاتح لشهية الطعام. وان سف ملعقة صغيرة من مطحون (اعشاب الزعتر) مع بلعها بالماء يوقف القيئ بل ويفتح الشهية للطعام ايضا.


7- (القرفة) :

توضع ملعقة صغيرة من (القرفة) في اناء به ما مقداره كوب ماء ويوضع على النار ويقلب جيدا حتى تذوب القرفة في الماء المغلي وتحلى بالسكر. ويشرب منها فنجان واحد في المرة الواحدة . ومن المعلوم ان تناول مغلي (القرفة) يذهب القيئ او حتى مجرد الميل للقيئ


8- (القصعين) :

يستخدم مستحلب (القصعين) لايقاف القيئ والحد من شدته, وذلك بوضع قبضة من (اوراق وازهار القصعين) الجافة لكل ليترين من الماء الساخن لدرجة الغليان ويشرب من هذا المستحلب فنجان بعد الاكل كمقوي , ومنشط وهاضم ومانع للقيئ. كما يمكن تناول المستحلب ايضا حسب الضرورة وحسب استصواب المريض
avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 53
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى