مركزالشفاء طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

الهشاشة العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الهشاشة العظام

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:19 am

الهشاشة العظام






ما هي هشاشة العظام؟


هشاشة العظام هي أحد أمراض العظام. وهو تعبير يطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظام (كمية العظم العضوية وغير العضوية) وتغير نوعيته مع تقدم العمر. العظام في الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج المليء بالمسامات الصغيرة. وفي حالة الإصابة بهشاشة العظام يقل عدد المسامات ويكبر وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها ، وبالتالي فإنها يمكن أن تتكسر بمنتهى السهولة. والعظام الأكثر عرضة للكسر في المرضى المصابين بهشاشة العظام هي الورك والفخذ ، الساعد - عادة فوق الرسغ مباشرة - والعمود الفقري.




صورة مكبرة لعظام إمرأة

في الثلاثين من عمرها
صورة مكبرة لعظام إمرأة

في الستين من عمرها


وهذه الكسور الني تصيب عظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون في الطول ، وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة.

وفي كل سنة ، يتعرض العديد من الأشخاص المصابين بهشاشة العظام لحدوث كسور في الورك أو الساعد بمجرد السقوط ، وآخرون قد يتعرضون لتلف العظام في ظهورهم لأسباب بسيطة قد لا تزيد عن الانحناء أو السعال. تخيلي كيف أن عظامك التي سندتك طوال حياتك تصبح من الهشاشة بحيث أنها تنكسر لمجهود بسيط مثل السعال.

وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات ، إذ تصبح العظام تدريجيا أكتر رقة وأكثر هشاشة. وهذه هي الفترة قبل أن يحدث تلف شديد وقبل أن تنكسر العظام التي فيها نحتاج فعلا أن نحدد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام، لأنه توجد الآن طرق للعلاج. وحيث أن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتي قد تنشأ بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور ، لذلك فإنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية في شبابنا ، ونحافظ عليها مع تقدم العمر. ويجب أن تعرفي ما إذا كنت معرضة للإصابة بهشاشة العظام ، حتى يمكنك اتخاذ الخطوات التي قد تمنع حدوث هذا المرض أو - بالتعاون مع طبيبك - لتوقفي تقدمه.

العلاج :

لمنع هشاشة العظام ينصح بتناول حفنة من حبوب السمسم يومياً مع شرب الحليب المدعم بالكالسيوم يومياً مرتين قبل النوم وفي الصباح .

شرب حليب اللوز أيضاً يغذي الجسم بالكالسيوم حيث يصنع بالطريقة التالية تنقع عشر حبات من اللوز في ماء دافئ لمدة عشر دقائق ثم تنزع عنها القشور ثم تخلط في الخلاط مع فنجان من الحليب مع رشة من حب الهال مطحون والزنجبيل المطحون وجوزة طيب لإضفاء النكهة .

تناول المزيد من الكالسيوم في الطعام وتجنب فقدانه مع البول بتناول الكحول والملح والكافيين والكولا والشاي والسمك واللحوم لأنها كلها تساعد على فقدان الكالسيوم مع البول .

عصر ثلاث حبات من اللفت مع ورقتين من الكرومب مع حفنة من البقدونس وثلاث حبات جزر وحبة تفاح ونصف حبة فلفل خضراء حلوة حيث أن هذا المزيج يحتوي على 212 ملغرام من الكالسيوم و152 ملغرام من المغنيسيوم وكلها مهمة لبناء العظام .

تناول 1200 ملغرام من الكالسيوم و800 ملغرام من المغنيسيوم و10 ملغرام من الزنك و50 ملغرام من فيتامين بي6 وغرام واحد من حمض الفوليك ونصف ملغرام من البورن و5 ملغرام من المنجنيز على شكل مستحضرات طبية للوقاية من هشاشة العظام .
avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 54
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى