مركزالشفاء طب الاعشاب والحجامة وابر الصيني ولسع نحل
اهلا بكم - في مركز دار الشفاء لطب الاعشاب - برعاية الخبير الدكتور الشيخ سلمان الشيخ داود الجبوري وسهلا بكم جميع

الذبحة الصدرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الذبحة الصدرية

مُساهمة من طرف الشيخ سلمان الجبوري في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:46 pm

الذبحة الصدرية


والهدف الرئيسي منه هو إعادة التوازن بين حاجة القلب للأكسجين وما يصله في وجود التضيقات من الشرايين التاجية وذلك بإعطاء أدوية تبطئ من سرعة نبض القلب أو تخفض من ضغط الدم أو تخفف من الحمل الحجمى على القلب بتوسيع الأوردة في الجسم وهى كلها عوامل تزيد من حاجة القلب للأكسجين ، أيضا استعمال الأدوية التي توسع الشرايين التاجية نفسها وتمنع تقلصها وتخفف من الضغط داخل جدران القلب ، وفى العادة نحتاج إلى أكثر من دواء للتقليل من أو التحكم في أعراض الذبحة الصدرية

•العلاج بالقسطرة:
وتتلخص الفكرة في كيفية زيادة الدم الواصل إلى عضلة القلب وذلك عن طريق توسيع الشريان التاجي باستعمال البالون أو إزالة الرواسب الدهنية من جدران الشريان عن طريق جهاز كحت أو بتركيب الدعامات المعدنية لمنع تضيق الشريان مرة أخرى.

•العلاج الجراحي:
وذلك باستخدام وريد من الساق أو شريان الصدر وتوصيله من الأبهر إلى ما بعد منطقة التضيق في الشريان التاجي لحين وصول الدم إلى عضلة القلب ويفضل إجراء العملية الجراحية عند وجود تضيقات عديدة في الشرايين التاجية أو تضيق في الشريان التاجي الأيسر الرئيسي

إذا كنت من الأشخاص الذين يتعرضون لأي من الظواهر السابقة فيجب عليك زيارة الطبيب كإجراء وقائي وإذا شعرت بأي أعراض مرتبطة بالمجهود مثل كحة بالصدر أو ألم بالرقبة أو بالكتف الأيسر ، أو إذا كنت تشعر بهذه الأعراض عندما تتعرض للجو البارد ، فلا بد أن تزور الطبيب ويفضل أن يكون أخصائي قلب لتقييم الحالة.

هل يمكن المساهمة في تجنب الإصابة بأزمة قلبية ؟
بالتأكيد يمكن التقليل بصورة ملحوظة من احتمالات التعرض لأزمة قلبية بالتوقف عن التدخين ، وتخفيف الوزن "لمفرطي السمنة" والتحكم في نسبة السكر وضغط الدم للمصابين بذلك والعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

ماذا يجب على المريض أن يعمل عند شعوره بألم شديد في صدره ؟
لقد تبين مؤخرا أنه ليس بالضرورة أن يكون كل ألم في الصدر يشعر به المريض هو أزمة قلبية ، ويجب التوجه إلى أقرب مستشفى ، كما يجب عدم قيادة السيارة إذا شعرت بهذا الألم لأنك ستعرض حياتك وحياة الآخرين للخطر ، ولا بد من إعطاء المريض الإسعافات الأولية والأدوية اللازمة لإذابة الجلطة المسببة للأزمة القلبية ، ويساعد الإسراع في تناول هذه الأدوية في الحفاظ على وظائف القلب ، والتقليل من حجم الأضرار التي قد تصيب عضلة القلب . ويمكن أن يتعرض المريض خـلال الفترة الأولى من الإصابة بالأزمة القلبية لخطر اضطراب ضربات القلب التي تؤدي إلى توقفه ، ووجوده بالمستشفى سيزيد من فرص النجاة من هذه الأزمة بإذن الله.

الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية

يعتبر مرض شرايين القلب التاجية القاتل الأول في أمريكا وأوروبا . وللأسف الشديد يزداد حدوث هذا المرض في بلادنا ازديادا مريعا ، فأصبحنا نرى شبابا في الثلاثينات والأربعينات من عمرهم ، وقد أصيبوا بجلطة في القلب . فالتدخين ، والإفراط في الأكل ، والكسل ، وعدم الحركة ، والتعرض للضغوط النفسية الشديدة يهيء المناخ لمرض شرايين القلب التاجية .


ما هي شرايين القلب التاجية ؟

شرايين القلب التاجية هي الشرايين التي تغذي عضلة القلب ذاتها . فهناك شريانان تاجيان أساسيان يخرجان من الشريان الأبهر ( الأورطي ) ، ثم يتفرع الشريان التاجي الأيسر إلى فرعي .


ما هو مرض شرايين القلب التاجية ؟

يحدث هذا المرض نتيجة تضيق أو انسداد في الشرايين التاجية ، ويحدث ضيق الشريان بسبب تصلبه ، أي أن الشريان يفقد مرونته وتترسب فيه الدهون والألياف مما يعيق مجرى الدم . ويظهر المرض على صورتين : الذبحة الصدرية ، و جلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب ) .


ما هي " الذبحة الصدرية " ؟


ويطلق هذا الاسم على الألم الصدري الذي يحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب تأمين حاجتها من الأوكسجين ، نتيجة تضيق في شرايين القلب التاجية . ويحدث هذا الألم عادة خلال الجهد ، ويزول بتوقف المريض عن الجهد .


ما هي جلطة القلب ( احتشاء عضلة القلب ) ؟

تحدث جلطة القلب عندما يسد أحد الشرايين التاجية بجلطة ( خثرة ) ، فلا تسمح للدم بالمرور عبره. فيتخرب جزء من عضلة القلب كان يروى بذلك الشريان المسدود . وجلطة القلب هي القاتل الخفي الذي يقبع وراء كثير من حالات الموت المفاجئ التي تداهم الشخص وهو في أوج عافيته وصحته .




ما هي العوامل المسببة للإصابة بمرض شرايين القلب ؟
هناك مجموعة من العوامل المهيئة للإصابة بهذا المرض . ونطلق على هذه العوامل اسم " عوامل الخطر" Risk factors وتقسم هذه العوامل إلى :

1.عوامل لا يمكن التحكم فيها : كالعمر والجنس والوراثة .

2.عوامل يمكن التحكم فيها والسيطرة عليها : كالتدخين ، وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ، ومرض السكر ، وعدم القيام بالرياضة البدنية ، والبدانة وغيرها.

وتتضاعف خطورة مرض شرايين القلب إذا كانت لدى المريض عدة عوامل مهيئة للمرض ، فإذا كنت مدخنا فإن خطر حدوث هذا المرض عندك هو ضعف ما هو عليه عند غير المدخنين . وإذا كنت في الوقت ذاته مصابا بارتفاع كولسترول الدم أيضا ، فإن الخطر يزداد إلى أربعة أضعاف .

وإذا كنت مدخنا ومصابا بارتفاع كولسترول الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، فإن احتمال حدوث مرض شرايين القلب يصبح ثمانية أضعاف ما هو عليه عند الخالين من هذه الأمراض .


كيف تعالج الذبحة الصدرية ؟

تعالج نوبة الذبحة الصدرية بحبوب النيتروغليسرين تحت اللسان . وتستعمل هذه الحبوب عند الحاجة . ولكن ينصح بعدم تناول أكثر من حبتين في الوقت نفسه .
وهناك عدد من الأدوية التي تستخدم في علاج الذبحة الصدرية كمركبات النترات مثل أيزورديل ، وحاصرات بيتا مثل التنورمين ، أو مضادات الكالسيوم كالأدالات والأملور وغيرها ، وإذا تكررت
الآلام ولم تستجب للعلاج فقد يحتاج المريض إلى توسيع للشريان التاجي بالبالون ، أو ربما عملية وصل شرايين القلب التاجية CABG .
وينبغي التأكيد على ضرورة التوقف عن التدخين ، وتخفيف الوزن ، ومعالجة ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع كولسترول الدم إذا وجد عند المريض .

العلاج | العسل حبة سودة الثوم نعناع سنا مكى تمر هندى
كيف ينشأ ألم الذبحة الصدرية؟

يمكن ان ينشأ ألم الذبحة الصدرية من الاجهاد البدني، أو الضغوط العاطفية، أو التدخين أو في بعض الأحيان الاخرى حينما يعمل القلب اكثر من العادة، في مثل هذه الاحيان يحتاج القلب إلى امداد اضافي من الدم، إلا ان الدم الاضافي لا يصل إلى القلب عبر الشرايين التاجية الضيقة وتحرم عضلة القلب مؤقتاً من الاكسجين، وتولد هذه الحالة ألم الذبحة. ويمكن أيضاً ان يتسبب تشنج الشريان التاجي في الذبحة، ان اغلب ضحايا الذبحة الصدرية هم من متوسطي العمر أو كبار السن. ومعظمهم ذوو وزن زائد، ولديهم ضغط دم عال ويأكلون اطعمة غنية بالكوليسترول ويدخنون السجائر أو قلما يمارسون الرياضة البدنية.

يشعر اغلب المعرضين للذبحة بألم ضاغط أو عاصر فوق عظمة الصدر. ويمكن ان ينتقل الالم إلى الكتفين، خاصة الكتف الأيسر واسفل الذراعين إلى الأيدي. وتدوم النوبة حتى 15دقيقة، ولكن معظمها ينتهي في أقل من ذلك.

ويمكن تسكين معظم نوبات الذبحة الصدرية بالراحة والأدوية، ويصف الأطباء تعاطي النترات ومحصرات بيتا، ومحصرات الكالسيوم، وهي ادوية تمكن بعض المرضى من تفادي نوبات الذبحة. وتساعد هذه الأدوية في منع القلب من العمل أكثر من طاقته تحت الاجهاد.

يخضع المرضى الذين يتعرضون لنوبات حادة من الذبحة خلال فترة طويلة إلى عملية مجازة الشريان التاجي. وفي هذه العملية يقوم الجراح بتوصيل قطعة قصيرة من وريد إلى الشريان التالف. وتوفر قطعة الوريد، التي تؤخذ من رجل المريض، ممراً جديداً للدم.

يعاني بعض ضحايا الذبحة الصدرية فيما بعد من نوبة قلبية ويزداد احتمال النوبة القلبية إذا أصبحت الشرايين التاجية للمريض تضيق باطراد.

الاعشاب الطبية

يوجد عدد من الأعشاب الطبية التي يمكن ان تساعد على الوقاية من الذبحة، ولكن قبل استعمال هذه الأدوية العشبية عليك مناقشة استعمالها مع الطبيب المتابع لحالتك لتلافي التداخلات الدوائية بين الأدوية المشيدة والأدوية العشبية، ومن الأعشاب الطبية التي لها تأثيرات جيدة ما يلي:

الزعرور Hawthorn

في اوروبا تستخدم ثمار الزعرور الطبية على نطاق واسع لعلاج الذبحة الصدرية. وقد خضع نبات الزعردر لأبحاث مكثفة والتي اثبتت ان خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيراً من وظائف القلب حيث تقوم على فتح الاوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والاكسجين إلى القلب، كما ان ثمار نبات الزعرور تقلل كوليسترول الدم. ووفقاً للخبرة الاكلينيكية الاوروبية فانه يمكن استخدام ثمار الزعرور لمدة طويلة.

وقد ذكر البروفيسور فارو تيلر عميد كلية الصيدلة بجامعة بوردو الأمريكية سابقاً ووكيل جامعة بوردو بولاية انديانا فيما بعد في كتابه بعنوان (Herbs of Choice) أن فاعلية نبات الزعرور على القلب تعود إلى المركبات الكيميائية الموجودة في الثمار وهي (Oligomeric procyanidins) وكذلك الفلافونيدات والتي تعمل على توسيع الأوعية الدقيقة في الاوردة التاجية.

كما ان الحكومة الألمانية قد أثبتت ان لنبات الزعرور تأثيراً قوياً لبعض مشاكل امراض القلب، وقد تم استعمال 240إلى 480ميللجراماً من خلاصة ثمار الزعردر المقننة كجرعة يومية، ويوجد مستحضرات مقننة منه في الصيدليات إلا انه يجب عدم استخدامه بدون استشارة طبيبك الخاص.

حشيشة الملاك Angelica

يعتبر نبات حشيشة الملوك احد صادات قناة الكالسيوم التي تعتبر من مجموعة الادوية المضادة للذبحة الصدرية. وتحتوي حشيشة الملاك على خمسة عشر مركباً تعمل كمواد قافلة لقنوات الكالسيوم وبالتالي تكون مضادة للذبحة الصدرية.

ونبات حشيشة الملوك نبات عشبي ثنائي الحول الجزء المستخدم منه الجذور والاوراق والثمار، يحتوي على زيوت طيارة، وكومارينات واحماض عضوية ومواد مرة ومواد عفصية ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية، كما ان كثيراً من النباتات التابعة لفصيلة هذا النبات وهي الفصيلة الخيمية مثل الجزر والكرفس والشمر والبقدونس والتي تعطي نفس التأثير، ويقول احد الاطباء إذا كان عنده ذبحة صدرية فانه بدون شك سيستعمل مزيجاً مكوناً من حشيشة الملاك والجزر والكرفس والشمر والبقدونس باجزاء متساوية مع اضافة بعض البهارات وذلك بمزجها مع بعض من الماء وشربها.

أويسة Bilberry

نبات شجيري معمر له جذور زاحفة ويعطي النبات ثماراً عنبية الشكل ذات لون بنفسجي مسود، ان الجزء المستعمل من النبات هو الاوراق والثمار الناضجة، يحتوي النبات على مركبات كثيرة حيث تحتوي الاوراق على مواد عفصية واحماض عضوية وجلوكوزيد يعرف باسم اربيوتين. اما الثمار الناضجة فتحتوي على سكر وبكتين وفيتامين ب، ج وصبغة عضوية تعرف باسم انثوسيانين (anthocyanins) وهذه الصبغة لها تأثير جيد مخفض للكوليسترول، كما ان الثمار لها تأثير موسع للاوعية الدموية ومخفضة لضغط الدم، ويقوم الانثوسيانين على منع تكون جلطة الدم التي تؤدي إلى النوبة القلبية.

الثوم Garlic والبصل Onion

ان كلا من هذين التابلين يساعدان على علاج أمراض القلب حيث يعملان على تخفيض الكوليسترول وضغط الدم كما يمنعان تكون الجلطات الدموية التي تؤدي إلى نوبة قلبية ووفقاً لدراسة عملت على الثوم اثبتت ان فصاً واحداً من الثوم يتناوله الشخص يومياً يقطع الكوليسترول بنسبة 9% وكل 1% نقص في الكوليسترول يترجم إلى 2% نقص في خطورة الهجمات القلبية وعليه فإن فص ثوم يومياً يخفض خطر الاصابة بنوبة قلبية بنسبة 18% كما وجد ان البصل له نفس المفعول.

الزنجبيل Ginger

كلنا نعرف الزنجبيل وفوائده التي لا تحصى وقد قال اخصائي الاعشاب البريطاني بول شوليك انه لاحظ بعض الأطباء يصرفون لمرضى الذبحة الصدرية جرعة يومية من مسحوق الزنجبيل قدرها نصف ملعقة شاي يومياً، ويبدو ان للزنجبيل تأثيراً جيداً كمضاد للأكسدة حيث يحمي الاوعية الدموية من الخراب التي تحدثه المواد المؤكسدة مثل الكوليسترول، كما يعمل الزنجبيل على تقوية انسجة عضلات القلب بالضبط، كما يفعل عقار الديجتالس ويقول الدكتور جيمس دوك انه لو كان عنده ذبحة صدرية فانه لن يتردد في استعمال الزنجبيل بطريقة منتظمة واستعماله دائماً في الطبخ.

الخلين Ammi visnaga

في دراسة نشرت في New England Journal of medicine عام 1951م اثب تت فاعلية مركب الخلين وهو المركب الرئيسي في ثمار الخلة في زيادة انسياب أو تدفق الدم إلى القلب وكان عنوان المقالة خلين عقار مأمون الجانب وفعال لعلاج الذبحة الصدرية. والجرعة من مركب الخلين قدرت بثلاثين ملليجراماً يومياً ولكن الدكتور مايكل مرعي مؤلف موسوعة الطب الطبيعي ذكر أن أخذ جرعة من خلاصة ثمار الخلين ما بين 250إلى 300ملليجرام يومياً تقوم مقام جرعة الخلين النقي.

عرق الأرض: Ge Gem

وهو نبات متسلق يصل ارتفاعه إلى 30متراً له أوراق مركبة ويحمل ازهاراً ذات لون بنفسجي. يعتبر هذا النبات من أشهر النباتات الصينية ويوجد أيضاً بكميات كبرى في اليابان وشرق آسيا. وقد زرع هذا النبات في الولايات المتحدة الأمريكية.

الجزء المستخدم من النبات طبياً الجذور التي تجمع في فصل الخريف أو الربيع.

تحتوي جذور النبات على اكيزوفلافونيدات وبيورارين، وديارزين وستيرولات.

لقد اثبتت الدراسات الأكلينكية الصينية فائدة عرق الأرض للذبحة الصدرية وقد قامت دراسة على 71مريضاً اعطوا جرعات ما بين 10 15جراماً من جذر النبات على هيئة خلاصة يومياً لمدة تتراوح ما بين 4إلى 22أسبوعاً. وخلال هذه المدة وجد أن 32من المرضى قد تحسنت حالتهم جداً و 20مريضاً بدت عليهم علامات التحسن أما الباقون وعددهم 22كان تحسنهم بطيئاً. تقوم خلاصة جذر نبات عرق الأرض بتوسيع الاوردة التاجية وتزيد من تدفق الدم وتقلل من ضغط الدم. كما تقوم بتنظيم ضربات القلب. وتفيد التجارب الأكلينكية أن مستحضرات عرق الأرض ليس لها تأثير معاكس أو غير ملائم وانها مأمونة الجانب.

الرجلة: Purslane

تعتبر الرجلة من مضادات الأكسدة والتي تحمي الخلايا من الخراب وقد وجد انها تلعب دوراً هاماً في منع الأمراض القلبية ونبات الرجلة معروف لدى عامة الناس وهو نبات عشبي حولي والجزء المستعمل منه جميع أجزاء النبات عدا الجذور.

تحتوي الرجلة مواد هلامية وأحماضاً نباتية وفيتامينات أ، ب، ج ، وكالسيوم ونورادرينالين ودوبامين.

الصفصاف: Willow

لقد ذكرت الدراسات أن جرعات صغيرة من الأسبرين تبدأ من 30ملليجراماً إلى 325ملليجراماً على هيئة أقراص حبة واحدة في اليوم تساعد في منع النوبات القلبية وذلك عن طريق تكون جلطات دموية. إن قشور الصفصاف هي أصل الأسبرين ولو أخذ كوب إلى كوبان يومياً من شاي مصنوع من قشور الصفصاف فهذا يوازي جرعة الأسبرين اليومية. كما أوضحت دراسات حديثة أن الأسبرين وقشور الصفصاف تمنع .. سرطان القولون.

ويحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات.

الأخدرية: Evening Primirose

يعتبر نبات مادة جيدة كمصدر لمركب Gamma Linolenic acid والذي يخفض كلاً من الكوليسترول وضغط الدم، كما أن لهذا المركب تأثيراً ضد التجلط. وتوجد مستحضرات مقننة من هذا النبات.

الكتان: Flax

تحتوي بذور الكتان كمية من مركب Alpha Linolenic acid وهذا المركب له قدرة في حماية القلب. وتحتوي بذور الكتان على كمية جيدة من فيتامينات (A,B,D,E)

الأنجذان: Lovahe

وهو نبات معمر يحمل أوراقاً مركبة والجزء المستعمل من النبات هي الجذور والبذور والأوراق.

يحتوي النبات على زيت طيار ويشكل مركبات الفثالايدز 70% وكومارينات ومن أهمها مركب البيرجابتين وستيرولات ومواد صمغية وراتنجية. وقد قال عنه كل من الدكتور البرت لونج أستاذ العقاقير وكذلك ستيفن فوستر أستاذ العقاقير أيضاً أن هذا النبات له تأثير مماثل لتأثير نبات حشيشة الملاك حيث يقوم على توسيع الشرايين التاجية ويزيد من تدفق الدم إلى القلب ويستعمل الأنجذان في الصين لعلاج الذبحة الصدرية والحالات المرضية الأخرى للقلب.

نصائح إلى مرضى الذبحة الصدرية:

يجب عليهم عدم استخدام أي أدوية مغايرة للأدوية التي يتعاطونها حالياً إلا بعد استشارة الطبيب المختص الذي يتابع حالاتهم.

يجب عدم إهمال الرياضة وبالأخص المشي حيث إن الرياضة لها تأثير على الضغط والسكر.

الإقلال جداً من تناول اللحوم الحمراء وكذلك يجب في حالة تناول الدجاج أن يزال الجلد ويفضل السلق أو الشوي.

الاستعاضة بالأسماك عن اللحوم ولكن يجب الإقلال جداً من الساردين والتونة والجمبري والكافيار حيث انها ترفع الكولسترول.

الإقلال جداً من تناول البيض وإذا كان لابد من ذلك فعليك بسلق البيض وأكل الزلال (الجزء الأبيض) وابتعد عن صفار البيض.

عدم الأكل أو التقليل جداً من النخاع والكبدة والكلاوي والخصادي والطحال لأنها ترفع الكوليسترول.

ابتعد عن الزيوت الحيوانية كالسمن والشحوم.

حاول التقليل من منتجات الألبان وخاصة المحتوية على دهون ويمكن تناول مشتقات الألبان قليلة الدسم.

يمكن الاستعاضة عن بروتين اللحوم ببروتين البقوليات مثل فول الصويا والفول والعدس واللوبيا.

استعمال الأدوية التي يصرفها لك الطبيب المختص بدقة وفي مواعيدها.

عدم استخدام الأسبرين على معدة خالية ويجب تناول الأسبرين ويفضل أن يكون من النوع المغلف في الصباح بعد وجبة الإفطار مباشرة دون تأخ
avatar
الشيخ سلمان الجبوري
المدير عام
المدير عام

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 53
الموقع : مركز دار الشفاء لطب الاعشاب

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshafaa.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى